-->

الأربعاء، 8 أبريل 2020

الطائرات المسيرة التركية: تعرف على مواصفاتها وميزاتها

   بداية، تمتلك تركيا نوعين من الطائرات المسيَّرة: النوع الأول يُعرف بطائرات المراقبة "IHA"، وأما النوع الثاني، فهو الطائرات المسلّحة، وتعرف بـ"SİHA".

   يعود تطوير هذه الطائرات إلى رغبة تركيا في تجاوز الحظر الذي فرضته عليها الولايات المتحدة الأميركية قبل أكثر من 10 سنوات، ونجحت بإنتاجها محلياً عبر شركات حكومية وأخرى مقربة من الحزب الحاكم.
منذ أكثر من 10 أعوام لمع اسم شركة اسيلسان الحكومية، وشركة بيرقدار المملوكة لصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، في سماء إنتاج هذه المسيرات، ومن ثم تصديرها وبيعها للدول المهتمة.

  • الميزات

    لهذه الطائرات ميزات عدّة، أبرزها القدرة على التخفي من الرادارات، ودقة إصابة الهدف، وتحركها مع بعض كسرب فعال.
    ومن الناحية التقنية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 24 ألف قدم، ويمكنها أن تبقى في الجو 24 ساعة، ويمكن الاتصال بها لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً.
   ومن أبرز ميزاتها أيضاً، أنها يمكن التحكم بها أوتوماتيكياً، وتتمتع بنظام الطيار التلقائي الذي يخولها الهبوط والإقلاع تلقائياً، وتملك أيضاً حساسات خاصة تغنيها عن الاعتماد على تطبيقات "جي بي اس" في إطلاق الصواريخ وإصابة الأهداف المتحركة.

  • المواصفات

    يبلغ وزن الطائرات المسيّرة مع الحمولة المنفجرة 630 كيلوغراماً. أما طولها، فيصل إلى 6.5 أمتار، بينما يصل عرض الجناحين إلى 12 متراً، وهي تعتمد على وقود البنزين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق