السبت، 25 أبريل 2020

توليد الكهرباء بواسطة الديزال

الشارح السابق : فكرة عمل المحطات ذات الدورة المركبة Cycle Combined لتوليد الكهرباء.



توليد الكهرباء بواسطة الديزال

    تستعمل ماكينات الديزل في توليد الكهرباء في أماكن كثيرة وخاصة في المدن الصغيرة والقرى .
     وهي تمتاز بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض لقلة المساعدات فيها ، ولا تحتاج لأعمال مدنية كثيرة عند الإنشاء.



   ولكنها تحتاج إلى كمية مرتفعة من الوقود نسبيا وبالتالي فإن كلفة الطاقة المنتجة منها تتوقف على أسـعار الوقود . ومن ناحية أخرى لا يوجد منها وحدات ذات قدرات كبيرة . أما فى محطات القوى فتستخدم ماكينات الديزل ذات القدرات الكبيرة والتى تتراوح من 3 إلى 5 ميجاوات .
   وهذ ه المولدات سـهلة التركيب و تسـتعمل كثير ا في حالات الطوارئ أو أثناء فترة ذروة الحمل . في هذه الحالة يعمل عادة عدد كبير من هذه المولدات بالتوازي لسد احتياجات مراكز الاستهلاك .

    كما أن منها نوع يحمل على ســيارات كما فى الشــكل أسفله . ويمكن نقله إلى الأماكن التى تحدث بها مشـكلة كبيرة فى التغذية الرئيسـية ، وتحتاج لتوليد مؤقت ، فيمكن بسهولة نقل هذه المولدات إليها (سعر الميجاوات من هذه الوحدات يصل إلى حوالى مئة ألف دولار).

    ومن عيوب هذه المحطات احتياجها لصـيانة متكررة بسـبب كثرة الأجزاء المتحركة فيها . وكعادة المحطات الحرارية لا تتجاوز كفاءتها 35 %.

1.1- توليد الكهرباء بواسطة MICRO CHP 

     نفس الفكرة السـابقة فى محطات التوليد الغازية المركبة تســتعمل الآن على نطاق واسـع ولكن بأحجام توليد صـغيرة ضــمن تكنولوجيا تسمى:
  (Micro Combined Heat  and Power (Micro CHP.

     والفكرة فيها هى اسـتخدام مولد صـغير للكهرباء يعمل بالغاز فى منزل أو مؤسـسـة صــغيرة لتوليد الكهرباء (متاح بالســـوق من 1 وحتى kW 50) ثم يتم الاســــــــتفادة من الفواقد الحرارية له فى تســخين المياه بالمنزل ، وبالتالى تصـبح كفاءة المنظومة أعلى من مجرد توليد الكهرباء فقط وتصل إلى 85 .%
  والشكل أسفله يشرح ببساطة فكرة هذه المنظومة:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق