الجمعة، 3 أبريل 2020

تطويرأول نماذج لقواطع الية للجهد العالي 420 كيلو فولت خالية من سداسي فلورايد الكبريت




    في السنين الأخيرة بدأت بعض الدول بالتخلي عن غاز SF6 في تجهيزات الجهد المتوسط بسبب تأثير الغاز المذكور الكبير في عملية الاحتباس الحراري
وقد تم في مؤتمر كيوتو لعام 1997 اعتبار غاز SF 6 أقوى غازات الدفيئة في العالم حيث يقدر أن يساهم بانبعاثات تزيد بمقدار 23500 مرة عن ثاني أكسيد الكربون إذا تم تسريبه ويمكن للغاز أن يبقى في الغلاف الجوي لمدة تصل إلى 3200 عام.
    
  ومع بداية شهر اذار من هذا العام اقر برنامج LIFE التابع للاتحاد الأوروبي بإمكانية استخدام غاز (g3) في تجهيزات الجهد العالي للمساعدة في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير وقد حصلت شركة GE Renewable Energy على التمويل اللازم للمساعدة في تطوير غاز بديل وتطوير القواطع الالية Circuit-Breaker المستخدمة في محطات (GIS)ذات الجهد العالي 420 كيلو فولت مع تيار قصر يبلغ 63 كيلو أمبير وذلك باستخدام الغاز الجديد .

   سيعتمد القاطع الالي الجديد على تقنية "Green Gas for Grid" أو تقنية g3 أي حرف g للتكعيب مما يؤدي إلى انتاج قاطع يملك نفس الأداء والحجم الصغير تماما" مثل القواطع الالية التقليدية المعزولة بـ SF 6. ، و يتوقع اكتمال تصميم وانتاج القاطع في عام 2022 .

    القاطع الالي Circuit-Breaker هو جهاز فصل و حماية يستخدم لقطع الطاقة عند الحاجة او في حالة وجود مشكلة على الشبكة. وتاريخيا" تم استخدام SF 6 في 80 ٪ المحطات الفرعية في دول العالم المتطور نظرًا لخصائصه العازلة القوية و قدرته على اطفاء القوس الكهربائي ونظرًا لأن 420 كيلو فولت هو أعلى مستوى للجهد المستخدم في معظم الدول الأوروبية ، فإن استخدام التقنية الجديدة لن يشمل القواطع الالية فقط بل قواطع التاريض وقواطع العزل والسكاكين ومحولات الجهد .

   يشار الى ان شركة GE حاليًا تقوم باستخدام غاز g 3 في القواطع الالية وفي المحطات الفرعية المعزولة بالغاز حتى 145 كيلو فولت ، وفي خطوط النقل المعزولة بالغاز ذات الجهد حتى 420 كيلو فولت وفي محولات التيار حتى 245 كيلو فولت.

هناك تعليقان (2):