اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

تحسين عمر البطارية: تعليمات للاستخدام

    
     في التركيب الكهروضوئي أو وحدة تزويد الطاقة في حالات الطوارئ ، تمثل البطاريات جزءًا كبيرًا من التكلفة الأولية ... وتجديدها والعملية هي التكلفة الوحيدة للتشغيل.
هناك العديد من الظواهر (الكبريت ، وفقدان الماء ، وفقدان الكتلة ...) تحد من عمر البطاريات ولكن الاستخدام الذي تستخدمه يمكن أن يسرع من تقدمهم في السن بشكل كبير: لا يوجد شيء أسهل من التخلص من الاستخدام في 2 أسابيع بطارية مصممة لتستمر عدة سنوات. فيما يلي بعض القواعد لتجنب هذا الخطأ وإطالة أمد أداء البطاريات.





لا تقم أبدًا بتفريغ البطارية تمامًا

    تقل دورة الحياة بسرعة مع زيادة عمق التفريغ. بشكل عام ، نحاول قصر عمق التفريغ على 50 ٪ ، وهذا يعني أننا سوف نستخدم فقط نصف سعة البطاريات. في أي حال ، قم بتعيين أقصى عمق تفريغ عند تصميم النظام ولا تتجاوزه. ستتيح لك شاشة البطارية معرفة حالة شحن البطاريات وبالتالي تجنب تجاوز الحد الذي حددته عن طريق الخطأ.
عند تفريغ البطارية ، قم بإعادة شحنها في أسرع وقت ممكن حتى إذا كنت لا تنوي استخدامها على الفور. كن حذرًا بشأن التفريغ الذاتي: إذا قمت بتخزين البطاريات ، فستحتاج إلى إعادة شحنها بانتظام.

الحد من الشحن الحالية

   يجب أن يظل تيار الشحن أقل من ربع سعة البطارية (25A للبطارية 100Ah ، و 50 A لـ 200Ah أو 2 بطاريات 100Ah ، وما إلى ذلك). في حين أن التيار العالي يمكن أن يعيد شحن البطارية بشكل أسرع ، إلا أنه سيسرع أيضًا من فقدان الكتلة ويسبب ارتفاعًا حادًا في درجة حرارة البطارية مما سيسرع من تآكله خاصةً إذا كان التثبيت لا يحتوي على تعويض درجة الحرارة.

تجنب عبوات جزئية وتنفيذ رسوم الصيانة

   إذا تم استخدامه بشكل متكرر دون أن يتم إعادة شحنه بالكامل ، فسيتم إنشاء اختلالات بين العناصر المختلفة للبطارية مما يقلل من أدائها.
لتجنب ذلك ، من الضروري من وقت لآخر إعادة شحن البطارية بالكامل والحفاظ على تيار شحن منخفض في أطرافه. يعمل هذا الحمل الزائد البسيط ، والذي يطلق عليه رسوم الصيانة ، على تصحيح الاختلالات بين العناصر المختلفة للبطارية. بالنسبة لبطاريات الإلكتروليت السائل ، يؤدي الشحن الزائد أيضًا إلى غليان سيخلِّف الإلكتروليت ويمنع الطبقات.
توخي الحذر على الرغم من البطاريات مختومة ، يمكن أن يؤدي الإفراط في الشحن الزائد إلى فقدان المياه لا رجعة فيه.

بالنسبة للبطاريات المفتوحة: تحقق بانتظام من مستوى الماء

   في البطارية المفتوحة ، يمكن أن يهرب الماء. لذلك من الضروري التحقق بانتظام من المستوى ، وإذا لزم الأمر ، تكملة بالماء المقطر. يؤدي المستوى المنخفض إلى انخفاض في سعة البطارية ولكن أيضًا في زيادة تركيز الحمض (وبالتالي تسارع التآكل).
يجب التحقق من المستوى على الأقل مرة واحدة في الشهر.

قدر الإمكان ، احتفظ بالبطاريات باردة ...

  ارتفاع درجة الحرارة يسرع شيخوخة البطارية. عادة ، يتم تخفيض عمر البطارية إلى النصف عند زيادة درجة الحرارة بمقدار 10 درجة مئوية.

على سبيل المثال:
ستحصل بطارية AGM التي تدوم صلاحيتها عند 20 درجة مئوية على 8 سنوات ، على عمر خدمة يصل إلى 6 سنوات عند 25 درجة مئوية و 4 سنوات فقط على 30 درجة مئوية!
حتى لو لم تكن في مناخ حار ، فمن المهم أن تفعل كل ما هو ممكن للحد من درجة حرارة البطاريات. ضعها في غرفة جيدة التهوية لإخلاء الحرارة الناتجة عن البطاريات أثناء التحميل والتفريغ. اترك 10 سم بين البطاريات وضعها على منصة نقالة على سبيل المثال.

... وتأخذ في الاعتبار درجة الحرارة

   يكون جهد الشحن الموضح للبطاريات صالحًا بشكل عام عند 20 درجة مئوية. قد لا تكون هذه القيمة مناسبة تمامًا إذا كانت درجة الحرارة المحيطة أعلى ، خاصة وأن شحن البطاريات أو تفريغها ينتج حرارة (تصل إلى حوالي 10 درجات). من الضروري تكييف التوتر. يختلف التعويض عن درجة الحرارة من طراز إلى آخر ، ولكنه عادة ما يكون في حدود -24mV / ° C لبطارية 12V.
مثال:
إذا أعلنت الشركة المصنعة عن جهد امتصاص يبلغ 14.4 فولت لبطارية 12 فولت وكانت درجة حرارة البطارية 40 درجة مئوية (درجة الحرارة المحيطة 30 درجة مئوية + الحرارة التي تنتجها البطارية) ، يجب ضبط الشاحن على الجهد امتصاص 13.9V. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم تقليل عمر البطارية بشكل كبير بسبب التآكل بالغاز.
   يمكن إجراء هذا التصحيح تلقائيًا إذا كنت تستخدم مستشعر درجة الحرارة.
إذا كنت في مناخ حار ، يمكنك أيضًا تقليل تركيز الحمض في المنحل بالكهرباء لإبطاء التآكل.

كل ما سبق يمكن تلخيصه في توصيتين:
  1. لا تفريغ البطاريات بعمق كبير ولا تدعها تنفد ، 
  2. استخدام شاحن ذات نوعية جيدة بشكل صحيح وتعديلها .

هل لا تزال لديك أسئلة؟ شيء غير واضح؟ قلها في التعليقات.

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب