الطاقة الشمسية الدايود و إستخدامه في اللوح الشمسي Bypass Diodes



فائدة وجود الدايود Bypass Diodes
هذه الصمامات الثنائية (الدايود) لها وظيفتين:
على الجزء الخلفي من كل لوحة هناك علبة من البلاستيك الأسود بها مخرج السلك الموجب و السالب داخل هذا العلبة يتم تجميع خطوط الخلايا معا علي التوالي لتوفير الجهد المجمع لجميع الخلايا.
فمثلأ يتم تجميع 3 خطوط ذات جهد 11 فولت علي التوالي للحصول علي لوحة شمسية ذات جهد 33 فولت و لكن عند تجميع هذه الخطوط يجب استخدام قطعة كهربائية تعرف باسم الدايود Bypass Diode

  في الأنواع الرخصية و الغير معتمدة من الألواح الشمسية لا يتم استخدام هذه الصمامات للتوفير في التكلفة .
لفهم وظيفة هذه الصمامات نستعرض المثال التالي:
لوحة شمسية تتكون 60 خلية حيث يتم تجمع كل 20 خلية علي التوالي في خط يذهب الي لوحة التجمع البلاستيكية الموجودة في ظهر اللوحة, حيث يوجد 3 خطوط لل60 خلية
عندما يتم توصيل الخلايا علي التوالي في خط متصل كل خلية في الخط تنتج طاقة طبقا للخيلة الأضعف
لذلك إذا كان الخط مكون من 20 خلية و أحدي هذه الخلايا عليها ظل و لا تتعرض للشمس , فأنها سوف تحد بشكل كبير انتاج الطاقة في جميع الخلايا ال20 الاخري.
و عند تجميع هذه الخلايا ال20 في العلبة البلاستيكتة مع باقي إل40 خلايا أخرى في علبة التجميع دون وجود الصمامات الثنائية Bypass Diodes فان ذلك من شأنه أيضا أن يؤثر علي انتاجية الخلايا ال40 المتبقية نتيجة وجود خلية واحدة فقط مظللة!!
ولكن مع استخدام الدايود هذا التظليل يقتصر فقط على ال20 خلايا الأولى حيث لا تتأثر الخلايا المتبقية.
و من هنا نستنتج ان الBypass Diodes تقلل نسبة الفاقد في انتاجية الألواح الشمسية في حالة تعرض جزء من اللوح للظلال
و كلما زاد عدد الصمامات كلما كان هذا افضل
اغلب انواع الألواح الشمسية المتاحة تجاريا تحتوي علي 3 Bypass Diode
وظيفة أخرى للدايود هي منع البقع الساخنة على الألواح الشمسية.
عند وجود جزء من اللوحة لا تولد كهرباء كما ينبغي بسبب التظليل والأوساخ والضرر, فأن بقية النظام يمكن أن يرى هذا الجزء من الدائرة بمثابة حمل Load،و ذلك يودي الي سريان التيار الكهربائي الي هذا الجزء مما قد يودي الي سخونية و تلف الألواح الشمسية ، ومن هنا تأتي أهمية الدايود الذي يمنع سريان التيار الكهربائي في الاتجاه المعاكس!