اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

السبت، 11 مايو 2019

شرح خطوات صيانة محولات القدرة الجافة Maintenance of Dry-type Power Transformers


صيانة محولات القدرة الجافة Maintenance of Dry-type Power Transformers

1- تركيب المحول :

من أهم العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تركيب محولات القدرة الجافة هي كيفية الوصول إليها accessibility ، التهوية ventilation ، والظروف الجوية المحيطة بالمحول atmospheric conditions . وتصمم هذه المحولات عادة للعمل في الأماكن المغلقة الجافة أو حيثما توجد نسبة رطوبة عالية مع الاحتياط في حالة فصل هذه المحولات عن الخدمة مدة طويلة .


كما يجب أن توضع هذه المحولات بعيدا عن التسربات المائية مع وجود حماية مناسبة لمنع دخول المياه إلى خزان المحول . وتعتبر التهوية من ضروريات التبريد الجيد للمحول حيث يجب أن يستخدم هواء نظيف وجاف في عملية التبريد ، وفي بعض الأماكن يجب تنقية الهواء لتقليل عمليات الصيانة كما يجب أن توضع مثل هذه المحولات في أماكن خالية من الأتربة أو مسبباتها أو أي مكونات كميائية ، كما يؤخذ بعين الاعتبار المسافات الفاصلة بين هذه المحولات والحوائط أو أي شيء يعوق وصول الهواء إلى داخل المحولات أو حولها ، إضافة إلى المسافات الفاصلة بين المحولات المتجاورة على حسب قدرة هذه المحولات،
الشكل يوضح المسافات الفاصلة بين المحولات عند التركيب .

2- فحص المحول :

بالنسبة للمحولات الجديدة فإنها يجب أن تفحص فحصا ظاهريا عند ورودها أثناء تواجدها على السيارات أو الحاملات التي تنقلها للتأكد من خلوها من أية إصابات خارجية ، وبعد ذلك تتم إزالة الأغطية واللوحات وتفحص هذه المحولات داخليا للتأكد من عدم تحرك الأجزاء والمكونات وخلوها من الوصلات المكسورة ، العوازل غير السليمة ، الأقذار أو المواد الغريبة ، وعند تخزين هذه المحولات يجب أن تعاد هذه الفحوصات مرة ثانية عند التركيب .
بعد إتمام جميع التوصيلات الابتدائية والثانوية يجب أن يفحص المحول فحصا كليا ، كما يجب اختبار مراوح التشغيل ومحركاتها والمرحلات الحرارية وجميع الأجزاء المساعدة قبل دخول المحول إلى الخدمة ، كما يجب أيضا تأريض كل من قلب المحول والهيكل الخارجي للحاوية ( Tr. Case ) تأريضا جيدا.
الشكل أسفله يوضح أهم أنواع المحولات الجافة المتداولة في منظومات القوى الكهربائية

3 اختبارات القبول للمحول :

بعد إتمام عملية التركيب والفحص للمحول تجرى عليه اختبارات القبول التالية :
أ- اختبار مقاومة العزل :
يعتبر هذا الاختبار ذا أهمية كبيرة حيث يفيد في تحديد مدى صلاحية المحول لدخول الخدمة أو للتعرض لاختبار الجهد العالى ، ويجب إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفات وفي درجات الحرارة المحددة من قبل الشركة المصنعة للمحول . إذا كانت مقاومة العزل للمحول عند درجة حرارة 20 مئوية تقل عن 1000 ميجا أوم أو على الأقل نصف القيم المحددة من الشركة المنتجة يعتبر المحول غير آمن لدخول الخدمة ويجب أن يجفف بإحدى الطرق المتبعة في تجفيف المحولات ، شكل أسفله يوضح بعض أنواع أجهزة الميجر المستخدمة في قياس مقاومة العزل.
ب- اختبار نسبة التحويل للمحول :
ويجري هذا الاختبار بهدف تحديد نسبة عدد اللفات بين كل من الملف الابتدائي والملف الثانوي ، وتكون هذه النسبة غير مقبولة إذا زادت بمقدار 0.5 % عن القيمة المحسوبة . ويتم قياس واختبار نسبة التحويل للمحولات باستخدام أجهزة خاصة تسمى أجهزة اختبار نسبة التحويل للمحولات (Transformer Turns Ratio tester ( TTR.
شكل أسفله يبين أحد أنواع هذه الأجهزة المستخدمة مع محولات الوجه الواحد .
جهاز اختبار نسبة المحولات أحادية الوجه .

4- إجراءات الصيانة للمحول :

تحتاج هذه المحولات إلى الصيانة من وقت لآخر للوصول إلى التشغيل الأمثل لها ، وعلى ذلك يجب أن تفحص هذه المحولات دوريا على فترات زمنية محددة تعتمد في تكرارها على حالة تشغيل المحول حيث تجرى سنويا في حالة المحولات الموضوعة في أماكن نظيفة وجافة بينما تتكرر مرة كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر في حال المحولات الموضوعة في أماكن ملوثة بالأتربة أو المواد الكيماوية ، وغالبا تتحدد هذه الفترات الزمنية بعد إجراء الفحوصات في المرات الأولى من تشغيل المحول ويوضع الجدول الزمني للفحص بناء على حالة التشغيل الفعلية .
عند فصل المحول من الخدمة فإنه يجب أن يفتح ويفحص من الداخل للتأكد من عدم تراكم الأتربة والأجسام الغريبة التي قد تعيق الهواء من السريان داخل الممرات المخصصة له لتبريد الأجزاء المختلفة المحول ، كذلك للتأكد من جودة التوصيل لأطراف المحول ، وفحص مغير النقاط للمحول tap changers ، كما يجب فحص المحول من الخارج للتأكد من عدم وجود صدأ أو تأكل في الهيكل الخارجي لحاوية المحول وتسجيل المشاهدات حول آثار ارتفاع درجة حرارة المحول أو حدوث شرر كهربي على سطح العوازل للمحول أو تكون كربون عليها .
في حالة ملاحظة تراكم الأتربة على ملفات المحول أو على العوازل فإنه يجب أن تنظف للسماح للهواء بالمرور ولتفادي حدوث انهيار للعوازل ، ويمكن إجراء ذلك باستخدام آلات الشفط الهوائية أو الهواء الجاف المضغوط بينما تنظف أسطح العوازل ولوحات الأطراف ومغيرات نقاط التوصيل بالمسح بقماش جاف ولا يفضل استخدام المنظفات السائلة نظرا لتأثيرها الضار على العوازل .
وفيما يلي الاختبارات التي تجرى على المحولات الجافة عند إجراء الصيانة الدورية :

• اختبار مقاومة العزل بين ملفات المحول وبين الملفات والأرض : وهذا الاختبار مشابه لاختبار مقاومة العزل الذي يجري ضمن اختبارات قبول المحول .

• اختبار نسبة التحويل للمحول : وهو أيضا مشابه لاختبار نسبة التحويل الذي يجري ضمن اختبارات قبول المحول .

• اختبار زيادة الجهد المتردد حيث يجب أن يجري على ملفات كل من الجهد العالى والجهد المنخفض ويعتبر إجراء هذا الاختبار اختياريا في حالات الصيانة الدورية .
• اختبار معامل القدرة للعازل حيث يجب أن يجرى بين كل ملف والأرض وكذلك بين كل ملفين والنسبة المقبولة يجب أن تقل عن 3%.

5- طرق التجفيف للمحول :

تحتاج هذه المحولات إلى التجفيف عند بداية التركيب أو بعد التشغيل والخدمة لفترة زمنية وخاصة إذا كانت هناك رطوبة عالية ، ويمكن تجفيف المحولات بإحدى الطرق التالية:

• التجفيف باستخدام الحرارة الخارجية : ويتم ذلك باستخدام تيار هوائي ساخن من أسفل هيكل المحول ، أو وضع المحول في فرن جيد التهوية ، أو وضع لمبات حرارية داخل هيكل المحول .
• التجفيف باستخدام الحرارة الداخلية : ويفضل عدم استخدام هذه الطريقة في حال توفر إحدى الطرق المستخدمة في التجفيف بالحرارة الخارجية . وتعتمد طريقة التجفيف بالحرارة الداخلية على تمرير تيار هوائي داخل المحول من أسفل إلى أعلى بينما يقصر أحد الملفات (short circuited) ويسلط جهد مناسب على الملف الآخر بحيث يمر تيار في المحول يعادل تيار الحمل الكامل ولا تزيد درجة حرارة الملفات عن "100 مئوية تقاس بواسطة مقاومة أو ترمومتر موضوع في ممرات الهواء بين الملفات .
• التجفيف باستخدام الحرارة الخارجية والداخلية : وهي عبارة عن دمج للطريقتين السابق شرحهما مع فرق في قيم التيار الذي يمر في المحول حيث يكون أقل في هذه الحالة نظرا لوجود تيار هوائي ساخن من الخارج.

6- طرق تخزين المحولات الجافة :


يجب أن تخزن مثل هذه المحولات في أماكن جافة ودافئة نوعا ما مع توزيع منتظم لدرجات الحرارة ، كما يجب تغطية فتحات التهوية للمحول منعا لدخول الأتربة منها ، وعند تخزين هذه المحولات في أماكن مفتوحة فإنه يراعى حمايتها من الرطوبة ومن دخول الأجسام الغريبة إليها .

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب