ما اهي الاختبارات التي تتم على قواطع الجهد العالي والمتوسط.

الغرض من هذه الاختبارات هو التأكد من مدى تطابق مواصفات القاطع مع أدائه ، والتأكد من مدى صلاحية القاطع لإدخاله إلى الخدمة. و توجد أنواع مختلفة من الفحوصات منها:

1- الفحوصات العامة للقواطع.
   1 -اختبار سلامة المالمسات Contacts العلوية والسفلية للقاطع من أجل التوصيل الجيد داخل غرفة إطفاء الشرارة. 
   2 -التأكد من سرعة الفتح والغلق الميكانيكي للقاطع. 
   3 -سالمة مفتاح حدود الشحن Switch Limit Charging.
   4 -سهولة إدخال وإخراج القاطع . 
   5 -عمل السخان الموجود داخل حجرة القاطع بصورة صحيحة (يستخدم مع القواطع الزيتية حتى ال ترتفع لزوجة الزيت فى األيام الباردة). 
  6 -التأكد من التأريض.


الاختبارات التشغيلية Tests Operation .
   في هذا الفحص يتم التأكد من سلامة مفاتيح التشغيل للقاطع ، حيث يتم التأكد من عمل القاطع بالضغط على مفتاح التشغيل ثم يتم الضغط على مفتاح الفصل ثم يتم التأكد يدويا من عمل سوستة الشحن حيث يتم شحن القاطع يدويا من خلال يد مخصصة لذلك.

فحص الأقفال الميكانيكية Interlock Mechanical .
  يتم الاتأكد من عدم إمكانية إدخال وإخراج القاطع وهو في حالة الغلق ، و عدم إمكانية تأريض المغذي والقاطع في موضع الخدمة ، إلى آخره من الأقفال Interlock المتداخلة الميكانيكية الموجودة بالقاطع لتجنب الوقوع في الخطأ وحدوث الكوارث.

 فحص الأقفال الكهربية Interlock Electrical .
   يجرى التأكد من عدم إمكانية غلق القاطع جهة الجهد العالي للمحول عندما يكون القاطع فى جهة الجهد المنخفض مؤرضا. أيضا يتم اختبار التشغيل اليدوي ON/OFF و التشغيل الكهربائي للقاطع.Remote and Local ، واختبار شحن القاطع يدويا وكهربيا.

  2-اختبارات قوة العزل بالقاطع
   يجب إجراء فحص قوة العزل على القواطع الكهربية لمعرفة شدة مقاومة العزل الموجودة بين أقطاب القاطع بعضها البعض ، و بينها وبين الأرضي ، وكلما زادت مقاومة العزل بين األجزاء الحاملة للفولتية وبين الأجزاء الميتة أي الأجزاء الغير حاملة للفولتية يكون القاطع جيد جدا. وقوة العزل تقاس فى حال كون القاطع فى الوضع ON أو فى الوضع OFF.

  يتم تشغيل القاطع فيحدث تالمس بين ال parts fixed and Moving داخل القاطع ، و باستخدام الميجر يتم قياس قوة العزل بين الأقطاب وبعضها ، وكذلك قوة العزل بين الأقطاب وجسم القاطع.


  •  قوة العزل بين أقطاب القاطع وجسم القاطع يجب أن تكون أكبر من 500 ميجا أوم ( أو القيمة المحددة في الكتالوج ) 
  •  قوة العزل بين أقطاب ال Phase الواحد R-R مثال فى حدود 10 كيلو أوم أو أقل أثناء الغلق. 
  • قوة العزل بين أقطاب القاطع المختلفة يجب أن تكون أكبر من 500 ميجا أوم.
   تعاد نفس االختبار ات السابقة ولكن مع وضع القاطع فى الوضع position-OFF وهنا يجب أن تعطى كل االختبارات السابقة قيما أكبر من 500 ميجا أوم.

والشكل سفله يظهر شكل توصيلات الاختبارات:
3-فحص مقاومة التلامس بني أقطاب القاطع المغلقة.
  يستخدم جهاز ما يكر و-أوم ميتر لقياس مقاومة الاا Contacts الخاصة بالقاطع ويتم قياس مقاومة كل phase على حدة ، و تتراوح قيمة مقاومة نقاط التالمس للقاطع عند جهد 11 ك ف حول μΩ 12-60 أما قواطع ال 33kV فتتراوح حول μΩ) 100-25.

  وكلما كانت قيمة مقاومة الأقطاب المغلقة قليلة كلما قل قيمة هبوط الجهد وتحسنت مواصفات القاطع ، أما إذا كانت مقاومة تلامس الأقطاب عالية ( أي فيها رخاوة ) فإنها 
تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة األقطاب أثناء مرور التيار الكهربائي فيها ويؤدي إلى تآكل الأقطاب وربما يؤدي في النهاية إلى انفجار الأقطاب .
  
   الشكل سفله يمثل جهاز المايكرو-أوميتر، وتقاس المقاومة عن طريق إمرار تيار مستمر في أقطاب القاطع مقداره 100 أمبير وقياس مقدار الجهد على األقطاب بواسطة فولتميتر موجود أيضا داخل الجهاز ثم بتقسيم الجهد على التيار يتم حساب المقاومة ويظهر قيمة مقاومة تماسك األقطاب على شاشة الجهاز.
4-اختبار زمن الفصل والتوصيل وجهد التشغيل:
     يتم هذا الاختبار على ملف الفصل وملف التوصيل . والهدف من هذا الاختبار هو معرفة زمن الفصل ، و أيضا معرفة أقل جهد يمكن أن يعمل عنده ملف الفصل وملف التوصيل بحيث لو حدث وانخفض جهد البطاريات عن جهد التشغيل العادي بنسبة معينة نكون قد ضمنا عمل ملف الفصل لفصل القاطع عند حدوث أي عطل . ويهدف هذا الاختبار أيضا للتأكد من أن المفاتيح تعمل ميكانيكيا بطريقة صحيحة و أن الفازات الثالثة تعمل معا في نفس اللحظة .

  ويتم هذا الاختبار كالتالي: 
  •  بالنسبة للمفاتيح الجديدة: يتم اختبار زمن الفصل والتوصيل للمفاتيح عندما يكون الجهد على أطرافه مساويا ل 80 %من من جهد ال C.D المقنن ، و يقاس زمن الفصل أيضا عند %60 من جهد ال D.C.
  •   بالنسبة للمفاتيح القديمة: يتم اختبار زمن الفصل والتوصيل للمفاتيح فقط عند % 100 من جهد ال C.D و يلزم تساوي الزمن لألوجه الثالثة.
  اختبار الفصل الحراري :
  •  حيث يتم توصل أطراف القاطع على التوالاي ثم يتم توصيل القاطع بجهاز الفحص ليتم حقن تيار ( ضعف التيار المضباوط عليه القاطع) ويحسب الوقت الذي يتم عنده حدوث الفصل Trip The ، وبعد ذلك يضرب الناتج في معامل درجة الحرارة Factor Temperature لدرجة الحرارة التي تم عندها الاختبار، ودرجة الحرارة المسجلة على منحنى خواص القاطع، ويتم عمل المقارنة. 
  اختبار القصر :
  •  يتم عمل قصر على Poles 2 من القاطع وبعد ذلك يتم حقن تيار بالقاطع حسب تيار القصر للقاطع 5In على سبيل المثال، ويتم اختبار سرعة الفصل عند حدوث القصر والتي تقدر 01.0 ثانيه تقريبا.
5- اختبارات تسلسل التشغيل:
    كما نعلم فإن القاطع معرض للفصل والتوصيل تحت الحمل و أثناء العطل بصورة متتابعة وأحيانا فى ز من قصير للغاية ، و بالتالى فنقاط التماس معرضة للسخونة والتلف في حالة التشغيل المتتابع السريع ، ولذلك يتم اختبار تحمل القواطع وفقا لتسلل معين . وفيما يلى واحد من أنظمة االختبارات هذه :
 O – 0.3s – CO – 3min - CO
حيث
  •   حرف ال O تعنى فتح القاطع Open .
  • حرف ال C تعنى إغالق القاطع Close .
  •  أما وجود الرمزين مع بعض CO فتعنى عملية غلق ثم فتح مباشرة.
  •  زمن الثلاث دقائق تعنى زمن إعادة شحن سوسته القاطع. 
  •  أما الاا sec 3.0 فتعنى زمن إعادة التشغيل
وبالتالى يمكن أن نقرأ التسلسل السابق كما يلى: فتح القاطع ثم بعد زمن تأخير قدره sec 3.0 يتم عمل غلق وفتح متتابعة ثم يترك 3 دقائق ثم عملية غلق وفتح متتابعة أخرى.