اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

تعرف على أجهزة الفصل وإعادة التوصيل التلقائي في خطوط النقل الكهربائية Recloser



فى التجمعات الصغيرة مثل القرى والمزارع والصحارى وما يشابهها تكون التغذية دائما عبارة عن خط هوائى لأنه يصعب تمديد الكابلات بالأرض حيث الفلاحين يقومون بعزق الأرض بالفؤوس ، ومن ثم فهناك خطورة من تواجد الكابلات بالأرض ، ولذا يتم نقل الجهد عن طريق الخطوط الهوائية .ونتيجة لأن الأعمال صغيرة فيتم تغذية الأحمال بواسطة محاولات تركب على الأعمدة.

والمشكلة في مثل هذه الأنظمة هو تعرض الخطوط لاعطال عابرة مثل حدوث تلامس عابر بسبب الأمطار أو الطيور أو أغصان الأشجار ، وقد تكون أعطال دائمة نتيجة سقوط أحد الأسلاك أو قطع أو إنهيار عزل أحد المحاولات الكثيرة المتصلة على الخط.

وحيث أن هذا الخط يكون محميا في أوله فقط من ناحية محطة التحويل الرئيسية بقاطع و أجهزة الوقاية فإن كل عطل من الأعطال السابق ذكرها يؤدى إلى فصل القاطع الرئيسي وهذا يؤدى إلى انقطاع التغذية عن عدد كبير من المشتركين رغم أن العطل قد يكون في واحدة فقط من عشرات التفريعات على الخط وقد يكون كما ذكرنا عطال مؤقتا.

ولتفادي حدوث ذلك فإنه يستخدم جهاز فصل وإعادة توصيل أوتوماتيكي يسمى Recloser شكل أعلاه ،وهو مشابه للقاطع في عمله، بل هو فعلا قاطع ولكنه يتميز بأنه يمكنه أن يعيد توصيل نفسه (من مرة إلى ثلاث مرات بعد زمن معين) وفى المرة الأخيرة لا يعيد توصيل نفسه .

   ملحوظة : الصندوق الصغير يمين العمود في الصورة أعلاه يوضع به دائرة التحكم فى ال Recloser. 

   والشكل أسفله يمثل أداء هذا الجهاز عندما يضبط على فصل وإعادة توصيل لثلاث مرات. 

عند حدوث عطل بالخط الهوائى يتم الفصل بعد زمن الفصل المحدد (0.3 ثانية لجهاز التفريعة ، 0.5 ثانية لجهاز بداية الخط ) ثم يقوم الجهاز بإعادة التوصيل للخط بعد زمن معين (زمن يتم تحديده فى كل مرة توصيل من المرات الثلاث وعلى سبيل المثال 1 ثانية ، 3 ثانية ، 10 ثانية) فإذا تكرر الفصل مرة رابعة فإن الجهاز يقوم بفصل كامل للخط ولا يتم الاعادة إلا بعد عمل Reset للجهاز يدويا. والصورة التالية  تمثل محول ومعه Recloser على عمود توزيع واحد.


شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب