اختراعات

تاثيرات التردد وتشوه الموجة في محطات التوليد

تاثيرات التردد وتشوه الموجة في محطات التوليد



تاثيرات التردد وتشوه الموجة في محطات التوليد

أ- التردد:

ان كافة محطات التوليد في العالم تجهيز القدرة ذات التيار المتناوب بتردد 50 هرتز فيما عدا الولايات  المتحدة وبعض الدول تجهز القدرة ذات التيار المتناوب بتردد 60 هرتز اي ان هنالك تردد ثابت متفق عليه في محطات التوليد كافة وهذا بالطبع ضروريا لان تصميم الاحمال الكهربائية يعتمد على ذلك التردد. لذلك فان جودة محطة التوليد يعتمد ايضا على قابليتها في المحافظة على التردد مهما اختلفت الاحمال او تغيرت خلال فترة  التجهيز ، لذلك فان مقدار الانحراف عن التردد المدد يجب ان يكون اقل بكثير منه في الفولتية حيث ان الانحراف بالتردد المسموح به عند الحالة المستقرة يجب ان لايزيد عن 0.1 ± هرتز وان مقدار الانحراف بالتردد عند الحالة العابرة يجب ان لايزيد عن 0.2  ± هرتز ، كما ان التموج المسموح به يجب ان لايزيد على 0.4 ± هرتز اي ان التردد الخارج من محطة التوليد ذات التردد 50 هرتز يجب ان يكون ضمن المدى:

 HZ>49.6 f > 50.4HZ


ب-  تشوه شكل الموجة :
  
ان شكل الموجة الجيبية يجب ان يكون خاليا من الوافقيات كما ان عامل التشوه D.F   يعرف بالمعادلة التالية : 
 D.F = (Veff – (V1/ 2) / Vn ) *100%

 حيث تمثل Veff الفولتية المؤثرة و V1 فولتية الحد الاول لمسلسل فورير للفولتية و  Vn الفولتية الاعتيادية .هذا وان عامل التشوه في انواع محطات التوليد كافة يجب ان لايزيد على 5.




  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️