اختراعات

كيف يعمل قابض السيارات (الدبرياج / الكلتش) How Clutch Works

كيف يعمل قابض السيارات (الدبرياج / الكلتش)  How Clutch Works


هل سبق لك أن تساءلت عما يحدث داخل السيارة عندما تضغط على دواسة القابض؟ أو لماذا تحتاج إلى الضغط على دواسة القابض قبل تغيير السرعات في سيارة نقل يدوي؟ سيمنحك هذا الدرس إجابات منطقية على هذه الأسئلة. في نهاية الدرس ستجد فيديو ، سنفهم أيضًا الدور الحاسم الذي يلعبه القابض في بداية صعبة.



لفهم الحاجة إلى القابض ، دعونا أولاً نفهم تشريح سيارة محرك الاحتراق الداخلي. تحتوي محركات الاحتراق الداخلي على نطاق عزم محدود للغاية ، ولهذا السبب ، من أجل تغيير سرعة عجلات القيادة بفعالية ، تحتاج سيارات محرك الاحتراق الداخلي إلى نظام نقل. يضمن استخدام هذا النقل أن المحرك يعمل ضمن نطاق rpm الأمثل وتغيير العتاد وفقًا لظروف القيادة ، يساعد ناقل الحركة على التحكم في سرعات عجلة القيادة.

لماذا هناك حاجة القابض

في سيارة نقل الحركة اليدوية مما يجعل هذه التغييرات في العتاد ليست مهمة سهلة.للحصول على تغيير سلس في ناقل الحركة مع ناقل حركة يدوي ، يجب إيقاف تدفق طاقة المحرك إلى ناقل الحركة. ومع ذلك ، ليس من العملي إيقاف تشغيل المحرك فقط لتغيير هذا الترس. يتم استخدام قابض لهذا الغرض. باختصار ، القابض هو آلية لفصل تدفق الطاقة إلى ناقل الحركة ، دون إيقاف تشغيل المحرك. دعونا نفهم كيف يعمل.

عمل القابض

يتكون الجزء الرئيسي من القابض من قرص مغلف بمواد احتكاك عالية على كلا الجانبين. يظهر قرص القابض المبسط هنا.


هذا القرص يجلس على دولاب الموازنة؛ إذا ضغطت قوة خارجية على قرص القابض ، فإن القرص القابض سوف يتحول أيضًا مع دولاب الموازنة بسبب قوة الاحتكاك. يتم توصيل عمود الإدخال الخاص بالإرسال إلى القرص. لذلك ، عندما يتم تطبيق قوة خارجية على القرص ، سوف تنتقل قوة المحرك إلى نظام النقل.

يتم توفير هذه القوة الخارجية عن طريق لوحة الضغط: نظام الربيع. يتم إرفاق غطاء هذا النظام بحزم إلى دولاب الموازنة. لذلك فإن لوحة الضغط سوف تضغط بقوة على قرص القابض الاحتكاك وستنقل قوة المحرك إلى نظام النقل. ولكن هذا هو الحال في القيادة العادية.
غطاء والضغط بليت-آلية

مخلب القرص-الاحتياجات-الخارجية-قوة
إذن ، كيف يتم فك الارتباط مع القابض؟ بالنسبة لغرض فك الارتباط ، يتم إدخال نوع خاص من الزنبرك في مجموعة صفائح الضغط. يعرف هذا الربيع باسم نابض الحجاب الحاجز. لفهم هذا الحجاب الحاجز بشكل أفضل ، افترض أن حركة نابض الحجاب الحاجز مثبتة حول هذه الدائرة. في هذه الحالة ، إذا ضغطت على الجزء الأوسط من النبع كما هو موضح ، فيجب أن يتحرك الجزء الخارجي في الاتجاه المعاكس. يجلس ربيع الحجاب الحاجز بين لوحة الضغط والغطاء.


لفهم هذه التهيئة بشكل أفضل ، دعنا نأخذ مقطعًا عرضيًا من التجميع. يتم توصيل الجزء الخارجي من نابض الغشاء بقرص الضغط. وهذا يعني ، إذا قمت بالضغط على الجزء الداخلي كما هو موضح ، فإن قرص الضغط سيبتعد عن قرص الاحتكاك. وبالتالي سيتوقف تدفق الطاقة إلى الإرسال.

الفاصل-القرص تسبق تطبيق مخلب-دواسة
مخلب القرص، بعد انتهاء تطبيق مخلب-دواسة
هذا هو بالضبط ما يحدث عند الضغط على دواسة القابض. يقوم النظام الهيدروليكي بنقل حركة القابض إلى مركز نابض الحجاب الحاجز ؛ عند الضغط على نابض الحجاب الحاجز ، يتم إيقاف تدفق الطاقة. خلال هذا الوقت ، يمكنك إجراء تغيير في الترس ؛ يتم تحرير دواسة القابض بعد تغيير الترس ويستمر تدفق الطاقة مرة أخرى.

التوقف-الطاقة-التدفق
مواصلة باور التدفق
استخدام لفائف الربيع

في القابض الفعلي ، يمكنك رؤية بعض الينابيع الملفوفة على قرص القابض. ما الغرض من هذه الينابيع؟ وتستخدم هذه لتخفيف التقلبات والاهتزازات من انتاج طاقة المحرك. من الواضح أن المحور والقرص غير متصلان بشكل مباشر. تصل قوة المحرك أولاً إلى القرص ، ثم تنتقل إلى الينابيع وأخيراً إلى محور الإخراج. وهذا يعني أن الينابيع سوف تخمد معظم تقلبات تدفق الطاقة من المحرك ، وسوف يكون نقل الحركة إلى السيارة أكثر سلاسة.
  تفاصيل-من-الفاصل-القرص

الدواسات، داخل السيارة
ثلاثة الدواسات، داخل السيارة
الآن ، دعنا نستكشف مهمة بالغة الصعوبة وصعبة في قيادة السيارات باستخدام ناقل الحركة اليدوي ؛ تبدأ من صعود. حتى في السيارة بدون فرملة اليد ، يمكنك استخدام تقنية القابض هذه للبدء أثناء التوجّه إلى أعلى التل. في بداية صاعدة ، يتم الضغط على دواسة الفرامل والفترة في البداية أثناء تشغيل المحرك. الآن ، قم بتحرير دواسة القابض جزئيًا حتى تشعر بقابض 'bite'. يمكن تجربة عضة القابض في قدمك. قد تشعر أن المحرك يرتجف. عند هذه النقطة ، حتى إذا قمت بتحرير دواسة الفرامل ، يمكنك رؤية السيارة لن تتحرك. تعمل القابض بشكل جزئي مثل الفرامل. الآن يمكنك الضغط على دواسة الوقود وسوف تتحرك السيارة إلى الأمام. السؤال الكبير هنا هو كيف يعمل القابض المفرج عنه جزئيا مثل الفرامل؟

هذه الظاهرة ليست سوى لعبة توازن القوى. في حالة القوة المتوازنة تمامًا ، لن تكون عجلات السيارة قادرة على الدوران ، وستكون قوة الجاذبية مماثلة لقوة الاحتكاك الثابتة على العجلات.
العزم-ميزان داخل السيارة

تمنع عجلات السيارة من التدحرج عن طريق توازن آخر للقوة ؛ قوة التوازن بين قوة المحرك إلى الأمام ونفس القوة الاحتكاك ثابتة. عندما تقوم بتحرير القابض جزئيا وتوازنه لدغة القابض ، فأنت تقوم بذلك دون علمك بكل أرصدة القوة هذه.
قرطاسية-الفاصل-القرص

عندما تكون هذه القوى في حالة توازن مثالية ، لن تتمكن العجلات ونظام النقل وقرص القابض من الدوران. هذه هي الطريقة التي تعمل بها عضات القابض على شكل مكبح. ولكن تذكر ، فإن قوة الاحتكاك بين أسطح الفرك تنتج قوة المحرك إلى الأمام في هذه الحالة. هذا سيؤدي إلى البلى من مواد الاحتكاك على قرص القابض.




  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️