اختراعات

إلى أى جهة توجه الألواح الشمسية؟وكيف أختار زاوية الميل المناسبة؟

 إلى أى جهة توجه الألواح الشمسية؟وكيف أختار زاوية الميل المناسبة؟


 إلى أى جهة توجه الألواح الشمسية؟وكيف أختار زاوية الميل جهة الجنوب؟

أهم مالحظة يجب أن تستنبطها من الشكل السابق هو أنه أيا كان مكانك فى نصف الكرة الشمالى فإن الشمس في أي فصل من فصول السنة تكون دائما مائلة ناحية الجنوب ، لذا فإن جميع الألواح الشمسية فى البلاد التى تقع فى نصف الكرة الشمالى يجب أن توجه جهة الجنوب . ويبقى السؤال التالى.

كيف أختار زاوية الميل جهة الجنوب؟

الحقيقة أنه لو كنت تعيش على خط الأستواء نفسه فإن زاوية الميل المثلى هى صفر ، بمعنى أن الألواح توضع أفقية ، ولو كنت تعيش فى أقصى طرفى الكرة الشمالى أو الجنوبى فإن أنسب زاوية هى 90 درجة. أما إذا كنت كما فى الدول العربية فإن أنسب زاوية للميل (جهة الجنوب كما ذكرنا) تتوقف على موقعك الجغرافى وتحديدا على قيمة خط العرض الذى تقع عليه.

وهذا السؤال (زاوية الميل) أصعب من السؤال السابق (الجهة) ، لأن المسار الإهليجى لدوران الأرض حول الشمس يتغير زاوية ميله هو الآخر حسب الفصل كما فى الشكل أسفله.
وبالتالى فاإلجابة ليست رقما ثابتا ، بل كل فصل له زاوية ميل مثلى. وهناك قاعدة مبسطة يمكن استخدامها فى تحديد زاوية الميل التى تحقق أعلى استفادة من االشعاع الشمسي في كل الفصول في السنة . وهذه القاعدة هى :
 في فصل الصيف : ( درجة خط العرض - 15 درجة ) = زاوية الميل المثالية.
 في الخريف والربيع: ( درجة خط العرض ) = درجة الميل المثالية .
في فصل الشتاء: ( درجة خط العرض + 15 درجة ) = درجة الميل المثالية.

وهدا الشكل يوضح خطوط العرض التى تقع عليها عواصم العالم .


كيف يتم الأستفادة من الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء .
يتم الأستفادة من الطاقة الشمسية فى أغراض توليد الطاقة الكهربية عبر طريقتين أو نظامين:
1 -النظام الكهروضوئي: وذلك عبر استخدام الخاليا الكهرضوئية Cells PV تحويل الطاقة الضوئية الشمسية بشكل مباشر إلى كهرباء من خالل تعريض هذه الخلايا للطاقة الضوئية . و يمكن بهذه الطريقة أن نحصل على ما يقرب من 10-15 %من الطاقة الساقطة على المتر المربع فى صورة كهرباء مباشرة  

2 -كما يمكن استخدام نظام المركزات الشمسية وهى أنظمة تستخدم العدسات والمرايا لتركيز الأشعة ً الشمسية المتناثرة الحاملة للطاقة الحرارية نحو بقعة معينة ،ووفقا  لآليات متعددة و متنوعة يتم تحويل هذه الحرارة المركزة إلى طاقة كهربية وبالتالي ففي هذا النظام يتم الحصول على الطاقة الكهربية بشكل غير مباشر من الطاقة الشمسية.



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️