اختراعات

لماذا يكون الصيف أعلى فى درجة الحرارة؟

لماذا يكون الصيف أعلى فى درجة الحرارة؟


البعض يظن أن ذلك بسبب أن الشمس تكون أقرب للأرض فى هذا الفصل ولذا تكون الحرارة أعلى. والحقيقة أن الاجابة ليست فقط خطأ بل معكوسة. بمعنى أن الصحيح أن الشمس تكون فى الصيف أبعد عن الأرض منها الشتاء . إذن فلماذا تكون الحرارة أعلى؟

لمعرفة السبب البد من فهم طريقة دوران الأرض حول نفسها (كل 24 ساعة مسببة ظاهرة الليل والنهار)، وطريقة دورانها حول الشمس (كل 365 يوم وربع مسببة ظاهرة الفصول الأربعة). فالأرض أولا تدور حول نفسها ولكن محور دوارنها يكون مائل بزاوية 23 درجة تقريبا كما فى الشكل أعلاه . كما أن دورة الأرض حول الشمس تكون فى مسار إهليجى وليس دائريا . بمعنى أنها لا تدور فى دائرة لها نصف قطر ثابت ، بل تدور فى مدار له قطر Diameter أطول من القطر الآخر . 

فلو أخذنا نصف الكرة الشمالى (الذى تقع فيه كل الدول العربية) ستجد أن الصيف يحدث كما فى الشكل أعلاه حين يكون نصف الكرة الشمالى مواجها للأرض ، ولكن فى نفس الوقت حين تكون الكرة الأرضية تقع على القطر الأكبر من مسار الدوران أى عندما تكون أبعد عن الشمس. فلماذا ترتفع الحرارة ؟ هل فقط لأنها تواجه الشمس ؟ هذا جزء من الإجابة ، وباقى الإجابة لأنها تواجه الشمس لمدة طويلة من اليوم ، فزيادة البعد عن الشمس يجعل منطقة التغطية أطول زمنيا كما لو أخذت ورقة وقربتها لمصباح ستجد أن ضوء المصباح يغطى مساحة معينة من الورقة ، لكن لو أبعدت الورقة ستجد أن المصباح أصبح يغطى مساحة أكبر. وهذا هو السر فى حرارة الصيف ، ليس لأن الأرض أقرب للشمس بل العكس لأن الأرض أبعد عن الشمس (وبالطبع تواجه الشمس)ولذا يكون نهار الصيف أطول وكمية الحرارة التى تصل للأرض أكبر.



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️