اختراعات

ماهي وظيفة الباس كبلر Bus Coupler ( رابط القضبان )

ماهي وظيفة الباس كبلر Bus Coupler ( رابط القضبان )



ال Bus Coupler ويسمى ايضا Tie Breaker وهوقاطع دوره مشابه بالمواصفات للمغذيين الموجودين معه في المحطة . 
فلو كان لديك محطة ثانوية فيها مغذي رقم 1 يغذي Bus bar رقم 1 ومغذي رقم 2 يغذي Bus bar رقم 2 , فان ال Bus Coupler يربط بين Bus bar 1 و Bus bar 2 . فلو فرضنا حدوث مشكله على المغذي رقم 2 فانه يمكن تحويل الحمل بحيث يتم فصل المغذي رقم 2 وتشغيل ال Bus Coupler بحيث ان المغذي رقم 1 سيغذي Bus bar رقم 1 مباشرة وBus bar 2 عن طريق ال Bus Coupler .


كيف يتم ربط ال Bus bar لل Bus Coupler : كما نعلم ان كل قاطع دوره له 6 اقطاب , ثلاثه داخله وثلاثه خارجه , فمثلا كل مغذي عند ربطه الى محوله تغذيه فالداخل يكون من فوق و ال Bus bar الخارج من اسفل . فاذا كان المغذيان يتغذيان من محولين فال Busbar الخارج يكون من اسفل لكلا المغذيين و ال Bus bar الخارج يكون من اسفل ولكنه ال Bus Coupler لديه 3 اقطاب في الاعلى وثلاثه في الاسفل فكيف يتم التوصيل اليه وال Bus bar في اليمين واليسار هي في الاسفل ؟

عند متابعة اجزاء محطه كهربائيه نلاحظ ان كل الاجزاء بها قواطع دوره او فراغ لقاطع دوره Spare ولكن يوجد مسافه عليها غطاء على جهة ال Bus Coupler اما على اليمين او اليسار تسمى Bus Riser , في هذه الفسحه يتم تحويل احد ال Bus bars من الاسفل الى الاعلى وهكذا يكون ال Bus Coupler بين ال Bus bars .

طبعا التوصيلات كلها مع مكان قواطع الدوره Housing الذي يتعشق معه قاطع الدوره . 
متى يغلق ال Bus Coupler ؟


الحماية الموجوده على ال Bus Coupler تختلف عما موجود على المغذيين لانه اصلا يعمل مع احد المغذيين , لذا لا يوجد مرحلات زيادة التيار او نقصان الفولتيه او Differential وغيرها ولكن يوجد مرحل Residual Under Voltage وهذا مربوط واحد لكل Bus bar يعمل عند نقصان الفولتيه الى حوالي 15% من فولتية ال Busbar ليسمح بغلق Bus Coupler .
كذلك يوجد على ال Bus Coupler مرحل التزامن Synchroverifier Relay والمرحلات المساعده . كذلك يوجد مفتاح يختار اي مغذي نريد فصله لكي نغلق Bus Coupler ووضعياته هي TRIP1 -OFF - TRIP2 وعادة هو موضوع على وضعية OFF
والان لو فرضنا حدوث مشكله في الخط الثاني في المحولة او الكابل وفصل الخط سيوصل اتصال في المغذي ( b - Contact ) دائرة غلق Bus Coupler كذلك يوصل توصيل Residual Under Voltage ليعمل Bus Coupler ولكننا سنفقد القدره لل Bus bar لفتره مما يتطلب اعادة تشغيل الاجهزه . 
ملاحظه : دائرة سيطرة القواطع وال Bus Coupler تمنع غلق ال Bus Coupler عندما يفصل المغذي نتيجة Over current لان غلق ال Bus Coupler يؤدي الى فصل المغذي الثاني . 
الحاله الثانيه : عند حاجتنا الى عمل صيانه على احد الخطوط المغذيه ممكن ان نغلق ال Bus Coupler بدون ان نفقد القدره على الاحمال ويكون كما يلي . مثلا نحتاج صيانه على المحوله او قاطع الدوره للخط الثاني . اولا نضع المفتاح الموجود على ال Bus Coupler على وضعية Trip2.
نغلق مفتاح Bus Coupler وهنا يعمل مرحل Synchroverifier -25 ليقارن بين المغذيين ويغلق اذا كان هناك تزامن ليسمح بغلق Bus Coupler . بعد الغلق يوجد اتصال من ال Bus Coupler الى المغذي يعمل على فصله مباشرة . في هذه الحاله لن نفقد القدره على الاحمال



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️