اختراعات

ما هي منظومة القوى الكهربية ؟

ما هي منظومة القوى الكهربية ؟


تتكون هذه المنظومة من ثالثة منظومات أساسية وهي:
1 -منظومة توليد القدرة الكهربية (System Generation)
وهي المنظومة التي تشتمل عند دراستها على عدة موضوعات من أهمها : الشبكات الموحدة ، والتحكم فى القدرة المولدة ، و أنواع المحطات ، واقتصاديات التوليد. 

2 -منظومة نقل القدرة الكهربية (System Transmission) 
وهذه المنظومة تنقسم إلى قسمين: الشبكات والدارس . Underground Cables الأرضية والكابلات ، Overhead Transmission System الهوائية لهذا الموضوع يجب عليه أن يلم بموضوعات من قبيل دراسة أنواع الموصلات و أنواع العوازل و أعطال الكابلات واختباراتها واكتشاف أماكنها ، وحسابات القدرة الفعالة المنقولة ، وكذلك دراسة القدرة غير الفعالة Reactive Power وعلاقتها بتغير وثبات الجهد فى الشبكات ، إلى آخر ذلك من موضوعات.

3 -منظومة توزيع القدرة الكهربية (System Distribution)
وتختص هذه المنظومة بنقل الطاقة إلى المستهلكين من خالل شبكة الجهد المتوسط و أيضا شبكة الجهد المنخفض. والدار س لهذا الموضوع يجب عليه أن يلم بموضوعات كثيرة متعلقة بتخطيط شبكات التوزيع ومكونات شبكة التوزيع ، وأنظمة التوزيع والتحكم المختلفة إلخ.

   وينظم عمل هذه المنظومات الثالثة مجموعة من المنظومات الفرعية مثل منظومة الحماية ، و منظومة التحكم ، و منظومة القياس ، ومنظومة والاتصالات.
 وتعتبر محطات التحويل Substations بمثابة مفاصل الربط األساسية بين المنظومات الثالثة الرئيسية ، حيث تتواجد بداخل محطات التحويل جميع المنظومات المساعدة السابقة (الحماية – القياس - الاتصالات - التحكم).
   وبالطبع فكل المنظومات تتعاون معا للوصول إلى جودة الخدمة المطلوبة ، مع التحقق من استقرار الشبكة )Stability System Power ، ) و التى يقصد بها مدى قدرة الشبكة على سرعة استعادة القيم الطبيعية للتشغيل )سواء للتردد أو للجهد( بعد حدوث هزات عابرة بالشبكة Transients سواء كانت هذه الهزات بسيطة أو هزات ضخمة. 



  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك المدونة تتضمن فقط اعلانات جوجل ولا تحتوي على اي اعلانات اخرى أو توافد منبتقة. شكرًا لك على دعمنا ❤️