اختراعات

اترك سؤالك هنا او اي شيئ تريد الاستفسار عنه

المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS

المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS



المؤقتــــــات الــــــزمنيـــــة TIMERS
المؤقتات الزمنية time
يغير التايمر وضع نقاط تلامسه بعد زمن محدد من توصيله بالتيار وبالتالى من الممكن تغيير حالة الدائرة اتوماتيكيا بعد توقيت معين .
انواع التيمرات من حيث الوظيفة :
1- ON DELAY
لحظة تغذيته بالتيار يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وعند نهاية التوقيت يتغير وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد إلى أن تنقطع عنه التغذية فتعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .
2- OFF DELAY
لحظة تغذيته بالتيار يغير فورا وضع نقاط تلامسه ويظل على هذا الوضع الجديد حتى تنقطع عنه التغذية فى هذه اللحظة يبدأ العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وبعد نهاية التوقيت تعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعى .
3- ON OFF DELAY
تؤدى الغرضان معا
4- المؤقت الزمنى الرعاش FLASHING TIMER
عند اكتمال مسار التيار لملف المؤقت ينعكس حالة ريش تلامس المؤقت T1 ثم تعود ريش التلامس لوضعها الطبيعى لمدة T2 , ويتكرر ذلك طوال فترة اكتمال مسار التيار لبوبينة المؤقت , ولكن بمجرد انقطاع مسار التيار تعود ريش المؤقتا لوضعها الطبيعى علما بأن هذه المؤقتات لها مكانين لضبط زمن التوصيل T1 وزمن الفصل T2
5- المؤقتات الزمنية المبرمجة PROGRAMMABLE TIMERS
وتستخدم هذه المؤقتات للتحكم فى وصل وفصل دائرة كهربية خلال ساعة معينة فى يوم معين كل اسبوع أو كل شهر أو كل سنة . ويستخدم هذا النوع من المؤقتات فى تشغيل ماكينات الديزل لوحدات التوليد خلال وقت معين كل اسبوع من اجل المحافظة على ماكينات الديزل وهو مفيد فى دوائر الATS .