اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الاثنين، 4 مايو 2015

تحميل كتاب شرح التأريض بشكل عملي

تحميل كتاب شرح التأريض بشكل عملي 

تعريف التأريض الوقائى هو ايجاد اتصال بلأرض مع الاجزاء المعدنية الغير حاملة للتيار عادة ويطلق على هذا النوع تأريض الاجهزة .
أبتداء يمكن اعتبار الكرة الأرضية بأنها كتلة هائلة جدا لاتحمل جهدا كهربائيا اي ان جهدها هو صفر. أما أجزاء Live ) المنظومة الكهربائية فيمكن ان تكون ذات جهد معين مقارنة بجهد الارض ،إن الموصلات الحية للأجزاء المنظومة الكهربائية تحمل عادة جهدا كهربائيا خلال أشتغالها الأعتيادي، أما الأجزاء (Conductors المعدنية الاخرى كهياكل وحاويات للأجهزة الكهربائية فهي لا تحمل جهدا خلال أشتغالها الأعتيادي لكنها يمكن ان تكون ذات جهد عند حدوث عطب كهربائي مما يعرض المنشآت والعاملين الى الخطر إن لم يتم أتخاذ إجراءات وقائية من بينها إيصال تلك الأجزاء إلى الشبكة الأرضية.
لكى نفهم فكرة التأريض فالنأخذ جهاز منزلى بسيط مثل السخان الكهربى يتكون من سلك حرارى معزول عن جسم السخان المعدنى الخارجى ، نقترض الان حدوث انهيار او تلف فى عزل السلك الكهربائي ينتج عن هذا ارتفاع جهد الجسم المعدنى الى جهد الخط فاذا لمس اى شخص الجسم المعدنى فأنه يأخذ صدمة كهربية لهذا الشخص.
ولكن عند توصيل جسم السخان الى الارض فان التيار سيسرى من السخان الى باطن الارض وفى الحالة المثالية عندما تكون المقاومة مساوية للصفر فان الشخص الملامس للسخان لان يتعرض لاذى.


تحميل كتاب شرح التأريض بشكل عملي



رابط  لقراءة الكتاب 


شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

إرسال تعليق

مدونة الالكتروميكانيك| electrobrahim
مدونة الالكتروميكانيك هي عبارة عن مدونة تقنية تهتم بكل ما يهم الالكتروميكنيك وكل ما هو جديد في التكنلوجيا والمعلوميات .وايضا بعض المواضيع المختلفة. للإتصال:ahttab1993@gmail.com الهاتف:212650958842+
للإتصال بنا: ahttab1993@gmail.com.
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الالكتروميكنيك
تطوير من طرف أبراهيم أحطاب