اختراعات

شرح المتحكم الاتوماتيكي الذاتي للمضخة Automatic pump control واستخداماته

شرح المتحكم الاتوماتيكي الذاتي للمضخة  Automatic pump control واستخداماته



هدا الجهاز قد يبدو مألوفاً لدى البعض ويسمى (المتحكم الاتوماتيكي/الذاتي للمضخة  َAutomatic pump control)  وفي معظم الأحيان يستخدم للأغراض المنزلية. يباع في السوق المحلي بأنواع مختلفة  حسب الأنواع وجودتها.
في هدا الشرح  سنتعرف على بعض المعلومات حول هدا الجهاز من ضمنها 

أين يثبت؟
 وكيف يعمل؟
 وما هو الإستخدام الأمثل له؟
 وهل يستطيع أن يحمي المضخة؟
 هذه الأسئلة وغيرها سأحاول الإجابة عليها في السطور القادمة إن شاء الله.

هذه القطعة تركب على المضخة ولها فتحتان : الأولى لدخول الماء (الذي يخرج من المضخة) والثانية لخروجه. ويركب عليها سلكان كهربائيان: الأول يوصل بمصدر الكهرباء والآخر يصل بين الجهاز و المضخة.
هناك استخدامان رئيسان للمضخات وهما:

1. لنقل الماء من خزان إلى آخر (مثلاً من الخزان السفلي إلى العلوي). إذن المضخة وعليها الجهاز يكونان في الأسفل.
2. لتوفير أو تعزيز ضغط الماء في المسابح والحنفيات. وهنا بالإمكان أن يكون موقع المضخة مع الجهاز في الأسفل أو في سطح المنزل.

لنشرح الآن ببساطة كيف يعمل الجهاز في حالة الإستخدام الأول (لنقل الماء من الخزان السفلي إلى العلوي):


في هذه الحالة يجب توفر الصمام الذي به كرة وعصا (ويسمى الصمام العائم) في الخزان الذي ينقل إليه الماء (العلوي). عندما تعمل المضخة فإنها تدفع الماء عبر الجهاز ثم يعبر الأنابيب ثم يخرج من الصمام العائم ثم يصب في الخزان الآخر(العلوي). عندما يمتلئ الخزان الآخر(العلوي) فإن الكرة تقوم بسد الصمام وبالتالي فإن الماء لا يخرج فيزيد الضغط المحبوس في االأنابيب. يقوم الجهاز هنا باستشعار الضغط المحبوس في الأنابيب ويقطع الكهرباء أتوماتيكياً عن المضخة فتنطفئ. وإذا نقص الماء في الخزان الآخر(العلوي) فإن الكرة تهبط ويتحرر الضغط المحبوس وهنا يستيقظ الجهاز أتوماتيكياً ليقوم بتشغيل المضخة. وهكذا. 

هنا معلومة مهمة يجب أن أذكرها وتوضح ميزة هذا الجهاز. لنفرض أن المضخة كانت تعمل و انتهى الماء من الخزان المصدر (السفلي) فهل تبقى المضخة تعمل ثم تسخن إلى درجات عالية ثم تتعطل (تحترق)؟ الجواب: لا. حيث أن الجهاز فيه ميزة استشعار عدم وجود الماء ويقوم بإطفاء المضخة.

لنشرح الآن ببساطة كيف يعمل الجهاز في حالة الإستخدام الثاني (توفيرأو تعزيز ضغط الماء في المسابح والحنفيات).


في هذا النوع من التسليكات فإن معظم المضخات يتم تركيبها في الخزان العلوي . تقوم المضخة بشفط الماء من الخزان العلوي ويمر عبر الجهاز ثم ينتشر في شبكة أنابيب المنزل الداخلية ليوفر ماء ذا دفع قوي في المسابح والحنفيات. إذا لم تكن أياً من الحنفيات أو المسابح مفتوحة فإن الضغط سينحبس داخل الأنابيب وبالتالي سيستشعر الجهاز هذا الضغط المحبوس ويقطع الكهرباء أتوماتيكياً عن المضخة فتنطفئ. إذا فتح أحدهم أي حنفية فإن الضغط المحبوس يتحرر وهنا يستيقظ الجهاز أتوماتيكياً ليقوم بتشغيل المضخة. وهكذا تستمر العملية. 

بشكل عام هذا الجهاز مفيد لكونه لا يحتاج إلى أن يقوم صاحب المنزل بتشغيل المضخة وإطفائها يدوياً في أي وقت وفي جميع الظروف ، كما أنه يحمي المضخة في حالة عدم وجود ماء في الخزان. بالاضافة الى انه لا يحتاج الى ظبته .