اختراعات

تعليمات تركيب السخان الكهربائي وتشغيله وصيانته

تعليمات تركيب السخان الكهربائي وتشغيله وصيانته

تعليمات تركيب السخان الكهربائي وتشغيله وصيانته

1- توصيل السخان بمصدري الماء والكهرباء:

- يجب أن يتم تركيب السخان وتوصيله بمصدري الماء والكهرباء بمعرفة الفني المختص فقط.

- يفضل تركيب السخان في أقرب مكان ممكن من مواقع استخدام الماء السخان، وذلك لتقليل فقد الحرارة من خلال المواسير.

- يثبت في الجدار خطافين مناسبين لحمل السخان وهو مملوء بالماء.

- يجب أن يكون الجهد الكهربائي لمصدر التغذية مساوياً للجهد المقنن والموضح على لوحة البيانات للسخان.

- يجب تغذية السخان بالتيار الكهربائي من دائرة فرعية مستقلة، عن طريق مفتاح ثنائي القطب موصل بمصهرين بسعة مناسبة للتيار المقنن للسخان، وذلك لتوفير مزيد من السلامة الأمان. ويجب أن يكون مصدر التغذية يوصل بثلاث موصلات، واحد من بينها يوصل بطرف التأريض المركب في السخان لحماية مستخدمي السخان من أخطار الصدمة الكهربائية.


2- تشغيل السخان:

أ _ يملأ السخان بالماء، وذلك بفتح محبس الماء البارد المؤدي إلى السخان، ثم يفتح أحد صنابير الماء الساخن لينساب الماء منه حتى يتم طرد كل الهواء من السخان وخروج الماء بدون فقاعات هوائية (وذلك يعني أن السخان قد امتلأ بالماء) ثم يغلق صنبور الماء الساخن للتأكد م عدم وجود تسرب من السخان أو من نقاط ربط حلقاته.

ب- يضبط الثرموستات على درجة الحرارة المرغوب فيها (يوصى بضبطه على 60ْس).

ج- يشغل السخان بتوصيله بالتيار الكهربائي عن طريق المفتاح ثنائي القطب، ويجب ملاحظة إضاءة مصباح البيان (وذلك يعني أن عملية التسخين قد بدأت).

د- ينتظر حتى ينطفئ مصباح البيان للتأكد من أن الثرموستات قد أدى عمله آلياً.


3- الصيانة والتنظيف الدوري للسخان:

أ - يفصل السخان تماماً ن منبع الكهرباء قبل البدء في إجراء أية صيانة أو تنظيف.

ب- يقفل محبس تغذية الماء الساخن.

ج- يزال الغطاء البلاستيكي الموجود أسفل السخان بفك البراغي المثبت بها الغطاء.

د- ينبغي تفريغ السخان من الماء قبل إجراء الصيانة والتنظيف الدوري.

هـ- يجب فحص الثرموستات والقاطع الحراري للتحقق من أنهما يؤديان عملهما بشكل جيد، وذلك بتعريض العنصر الحساس لكل منهما إلى مصدر حراري حتى يفصل الدائرة الكهربائية، ويجب أن تكون درجة الحرارة التي يفصل عندها كل منهما الدائرة مساوية لقيمة درجة الحرارة التي سبق ضبطه عليها.

و- يجب فحص وتنظيف وحدة التسخين وتستبدل كل 3 سنوات، أو إذا لزم الأمر.

ز- يجب فحص مصعد الماغنسيوم (الوقاية المهبطية) واستبداله إذا قل قطره عن 12مم، حيث إنه يستهلك مع الاستخدام، وتعتمد سرعة ومدى استهلاكه على نوعية المياه المستخدمة في السخان وتزداد كلما ازدادت ملوحتها.

ح- يجب فحص صمامي تنفيس الضغط (السفلي والعلوي) وذلك بتعريض كل منهما على حدة إلى ضغط يتزايد تدريجياً حتى يبدأ في تنفيس الضغط، ويجب أن تكون قيمة الضغط الذي يبدأ عنده في التنفيس مساوياً لقيمة ضغط تشغيله المقنن. وهما لا يحتاجان إلى صيانة عدا التنظيف. ويوصي باستبدال الصمام السفلي سنوياً ودون ذلك إذا لزم الأمر.

ط- يجب فحص صمام تنفيس الحرارة والضغط –إن وجد- بطريقة مناسبة.

ي- يتم تنظيف وعاء السخان بقدر الإمكان وكذلك تجميع الرواسب من الوعاء ثم يغسل جيداً بماء ومنظف مناسب.

ك- عد إتمام عمليات الصيانة والتنظيف، يعاد تركيب الأجزاء يتعاقب معاكس للسابق، كما يجب فحص الحشية المطاطية (الجوان) للوح الجهاز- إذا لزم الأمر.


إرشادات لمستخدم السخان:

أ -التأكد بصفة مستمرة من أن جميع أجهزة الوقاية (الثرموستات- القاطع الحراري- جهازي تنفيس الضغط- صمام تنفيس الحرارة والضغط) وأجهزة المراقبة (الثرمومتر- المصباح البياني) تعمل بكفاءة، واستبدال ما قد يتلف منها.

ب-إتباع إرشادات الصانع المنصوص عليها في كتيب الإرشادات فيما يتعلق بالتركيب والتوصيل بمصدري الكهرباء والماء والتشغيل والصيانة واستبدال الأجزاء التي قد تتلف.

ج- عدم إغلاق محبس التغذية بالماء البارد ما دام السخان في وضع التشغيل.

د- التأكد قبل تشغيل السخان من أن الوعاء مملوء بالماء وأن التوصيلات الخاصة بالكهرباء والماء وقد تمت بشكل جيد وسليم.

هـ- فصل التيار الكهربائي فوراً عن السخان عند ملاحظة أي تسرب للماء أو عند حدوث صدمة كهر بائية نتيجة لملامسة السخان، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بالفني المختص.

و- مراعاة عدم العبث بجهازي تنفيس الضغط وصمام تنفيس الحرارة والضغط- إن وجد- والثرموستات والقاطع الحراري، حيث إنها معايرة بالمصنع.

ز- في حالة عدم خروج ماء ساخن من الصنبور، يجب أولاً التأكد من أن توصيلات الماء والكهرباء قد تمت بشكل جيد وسليم، ومن ثم ينبغي البحث عن سبب ذلك في الصمام السفلي لتنفيس الضغط، الذي يعمل فقط على مرور الماء من خلاله عند ضغط معين، لذا فإن الماء سوف لا ينساب في وعاء السخان إذا كان الضغط قليلاً.

ح- طلب شهادة ضمان للسخان من أية عيوب قد تكون ناتجة عن التصنيع