اختراعات

تشخيص اعطال المحركات باستخدام المنطق الغامض

تشخيص اعطال المحركات باستخدام المنطق الغامض

تحميل ملف تشخيص اعطال المحركات باستخدام المنطق الغامض


      تم في هذا البحث محاكاة أنموذج لمحرك حثي ثلاثي الأطوار باستخدام البرنامج الرياضي (MATLAB&SIMULINK) ولتمثيل الأنموذج المعطى في حالة الاشتغال الطبيعية وفي حالة العطل . تم تحليل وتمثيل :
1 – حالة عطل الساكن (Stator current) .
2 – حالة عطل ميكانيكي ((Bearing fault .
3 - حالة عطل الدوار(Rotor condition)  .

تم إدخال تقنية المنطق الغامض في كشف وتشخيص أعطال المحركات الحثية ثلاثية الأطوار للتنبيه عن وجود العطل وتحديد نوعها  التي قد تحدث اثناء العمل باشارة واحدة تساعد المستفيد لاتخاذ القرار المناسب في عملية الصيانة والتصليح من قبل الكادر المختص
مقدمة من  الملف 
المقدمة
تعد المحركات الحثية من اكثر المكائن الكهربائية استخداماً في الصناعة نتيجة لتركيبها المتين و لكلفتها القليلة وموثوقيتها العالية في الاداء, هذا فضلاً عن توفرها بقدرات تشغيل من اجزاء القدرة الحصانية ولغاية قدرات عالية جداً, ولهذا من الضروري الاهتمام بصيانتها لتفادي الاعطال التي قد تحدث بها, ولذا اتسعت البحوث والدراسات المتعلقة بمراقبة أحوال المحركات الكهربائية منذ سنوات عديدة. وقد استطاعت هذه البحوث والاكتشافات الجديدة القائمة في الجامعات وفي الصناعة من تقديم وسائل تفيد بالتنبؤ بأحوال المحركات ومراقبتها, ويتم تطوير العديد من الأجهزة والمنظومات المختلفة واستخدم الكثير منها بشكل واسع النطاق في مجال الصناعة وفي وسائل النقل.
الالات الحثية:
تسمى هذه الالات بالحثية لعدم وجود ترابط كهربائي بين الساكن والدوار بل ترابط كهرومغناطيسي يؤدي الى حث (قوة دافعة كهربائية) في لفيفتي الساكن والدوار تكون السبب لمرور تيار فيهما. كما تسمى احياناً  بالمكائن اللاتزامنية لان الدوار يدور بسرعة تقل حتماً عن سرعة دوران المجال المغناطيسي للساكن.
تقسم المكائن الحثية الى ما يأتي:
-1 الآت حثية احادية الطور.
-2ألات حثية ثلاثية الطور.


اظغط هنا لتحميل الملف !

لقراءة الملف اظغط هنا!