ما هو الPyranometer و Pyrheliometer ؟

 الPyranometer و Pyrheliometer هما أداتان تستخدمان لقياس الإشعاع الشمسي. كلاهما متشابهان في هدفهم على الرغم من وجود اختلافات في تصميمهم ومبدأ العمل. 




أصبحت مصادر الطاقة المتجددة مهمة للغاية هذه الأيام بالنظر إلى النضوب السريع للوقود الأحفوري وكذلك تأثيرها الضار على بيئتنا. برزت طاقة الشمس كخيار جذاب لتلبية متطلبات الطاقة لدينا. 


ومع ذلك ، من بين كل طاقة الشمس التي تصل إلى الغلاف الجوي للأرض ، لا تسقط جميعها على سطح الأرض. يتم فقد بعض الطاقة بسبب الانعكاس بواسطة الغلاف الجوي للأرض بينما تمتص بعض الأجواء الأخرى. 


الPyranometer هو أداة مصممة خصيصًا لقياس الإشعاع الشمسي. إنه جهاز مفيد للغاية يساعد في أبحاث الأرصاد الجوية وأبحاث الطاقة الشمسية وأيضًا في العديد من التطبيقات العلمية. إنها إحدى الأدوات التي يمكن رؤيتها مثبتة على سطح محطات الأرصاد الجوية وتوضع بجوار الألواح الشمسية المستخدمة للاستفادة من طاقة الشمس. تعمل أجهزة قياس البيرانومتر على قياس طاقة الشمس المنتشرة. نظرًا لأن طاقة الشمس المنتشرة لها أهمية أكبر بالنسبة لنا ، فإن بيرانومتر  ذو أهمية أكبر من  البيرهيليوميتر.


الpyranometer (أو حرفياً بيرانومتر) هو أحد أنواع أجهزة القياس المستخدمة في الأرصاد الجوية لقياس كمية الاشعاع الكلية التي تصل سطح الأرض بشكل مباشر، (إشعاع شمسي مباشر) أو غير مباشر(إشعاع جوي). 


أيّ مقياس إشعاع سماوي مثالي لا يتطلّب أيّ طاقة كهربائية لتشغيله.


كلمة بيرانومتر أصلها يوناني (pyr) تعني النار و (ano) تعني "فوق السماء"


أما البيرهيليوميتر فهو أداة لقياس الشعاع المباشر للإشعاع الشمسي


فضوء الشمس يدخل الأداة من خلال نافذة ويتم توجيه الشعاع للصعود إلى أداه حراريه في الآلة والتي تحول الحرارة إلى إشارة كهربائية يمكن تسجيلها.


يتم تحويل إشارة الجهد عبر صيغة لقياس القدرة بوحدة واط للمتر المربع الواحد. ويستخدم مع نظام التتبع الشمسي للحفاظ على توجيه الأداة إلى الشمس دائما. وغالبا ما يستخدم مقياس الإشعاع الشمسي في نفس الإعداد مع مقياس الإشعاع السماوي (البيرانومتر).

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • beldjilali naib
    beldjilali naib الأحد, مارس 06, 2022

    هل يتم استخدام جهازي بيرانومتر والبيرهيليومتر لتتبع اللوح الشمسي للاشعاع الشمسي وهل يمكننا الاستغناء عن MPPT WPM

    إرسال ردحذف