اختراعات

أكبر مشاريع الطاقة البديلة في العالم

أكبر مشاريع الطاقة البديلة في العالم


مع العجز المطرد في الطاقات، وانخفاض مخزونات الوقود الحفرى ''الفحم والبترول'' في معظم دول العالم، قررت العديد من الدول الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة ''التي  لا تنتهي بفعل الزمن والاستخدام''، وقطع العالم شوطا كبيرا في تكنولوجيات الطاقة البديلة التي تحتاج لضخ استثمارات ضخمة في بادئ الأمر إلا أن عوائدها تصبح لا نهائية. الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية وألمانيا تمثل كبريات الدول التي تستخدم الطاقات المتجددة لتوليد جزء من قدرتها، وفيما يلى عرض لأهم محطات الطاقة البديلة في العالم:


1 -سد الممرات الثلاث Dam Gorges Three (الصين) : 

 أكبر سد هيدرومائى في العالم، ويستخدم السد قوة اندفاع مياه نهر ''اليانغستى'' الصيني في توليد الطاقة الكهربائية، ويبلغ طول السد 2200 متر ويرتفع عن النهر بمقدار 183 متر، تم افتتاحه في العام 2008 بتكلفة اجمالية بلغت 26 مليار دوالر أمريكي ، وينتج من الكهرباء 22500 ميجاوات ''ما يساوى تقريبا 75 % من الطاقة الكهربائية  التي تنتجها مصر كلها''، ويعتبر سد الممرات الثالث واحدا من أكبر المشاريع الانسانية على مدى التاريخ.

 2-محطة سيهوا ليك Sihwa Lake Tidal Power Station  (كوريا الجنوبية) : 

المحطة الأكبر في العالم التي تسخدام طاقة المد والجزر، وفيها يتم استغلال طاقات المد والجزر وتحويلها إلى طاقة كهربائية تكلفت المحطة 313 مليون دولار وتولد طاقة كهربائية مقدارها 254 ميجا وات، وهو الطاقة التي تكفى حوالى نصف مليون منزل، وتعتبر محطة ''سيهوا ليك'' أحدى المحطات الكورية الجنوبية الرائدة فى مجال توليد الطاقة من عمليات المد والجزر في البحار والمحيطات.

3 - محطة إيفانباه للطاقة الشمسية Electric Solar Ivanpah (أمريكا) :

 أكبر محطات توليد الطاقة من الشمس في العالم، تقع في الولايات المتحدة الامريكية فى صحراء ''موهابى'' المتاخمة لمدينة الس فيغاس، باستخدام 347 ألف مرأه تعكس الضوء على 3 أبراج يبلغ ارتفاعهم 150 متر يستخدمون لتوليد البخار إلدارة التوربينات وتوليد الكهرباء، والتكلفة اإلجمالية لها تقترب من 2.2 مليار دوالر والمحطة تولد طاقة قدرها 392 ميجا وات.

4 -محطة جيسريس لطاقة الأرض Geysers The (أمريكا): 

الطاقة الحرارية الأرضية هي أحدى أهم مصادر الطاقة المتجددة، تكفى لتغطية احتياجات العالم من الطاقة لمدة 100ألف سنة، ُ وتنبع من باطن الأرض نتيجة درجات الحرارة المرتفعة في لب الأرض، وتم استخدامها من قبل الانسان قبل 32 أالف سنة، الا أن تكلفة تحويلها إلى طاقة كهربائية ما زالت مرتفعة إلى حد كبير، ومحطة ''جيسريس'' الواقعة بوالية كاليفورنيا األمريكية ذات قوة تبلغ 1517 ميجا وات، وبدأ العمل فيها منذ عام 1921.

5 – مصفوفة لندن لطاقة الرياح Array London(بريطانيا) :

 أكبر محطات توليد الرياح البحرية في العالم، تقع قبالة الساحل البريطاني عند مصب نهر التايمز، على بعد 20 كيلومتر من نورثفورلند، تنتج المصفوفة ما يقرب من 1000 ميجا وات، وتم تنفيذها من قبل شركة ''إى أون ودونج'' بأبوظبي! بتكلفة بلغت 1.5 مليار جنيه إسترليني، وافتتحت في العام الماضي على يد رئيس وزراء بريطانيا ''ديفيد كاميرون'' ووزير الخارجية الاماراتي ''عبد الله بن زايد آل نهيان''، وتتكون المصفوفة من 175 توربين للرياح وتسدى خدمة جليلة للبيئة حيث أنها توفر سنويا ما مقداره 922 ألف طن من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون أحد مسببات االحتباس الحرارى. 

6 – مركز ''ألتا'' لطاقة الرياح البرية Energy Wind Alta Center(أمريكا) : 

بتكاليف تجاوزت 1.2 مليار دوالر، دشنت الولايات المتحدة أكبر محطات طاقة الرياح البرية بولاية ''كاليفورنيا'' بإنتاج يبلغ 1320 ميجا وات وعدد توربينات يتجاوز الـ490 توربين، وكانت الولايات المتحدة قد قررت توسعة مشروع ''روزكو'' بولاية ''تكساس'' الذى كان يُعتبر أكبر مشاريع طاقة الرياح لديها، إلا أن الدراسات استقرت على توسعة ''ألتا'' لتصل قدرتها المستقبلية إلى 3000 ميجا وات. 

7 -الطاقة الشمسية الضوئية أكوا كالينت Caliente Agua :(أمريكا) Solar Project 

أكبر محطة طاقة شمسية ضوئية هي أكوا كالينت، وتقع في ولاية أريزونا الامريكية، تم بنائها في 2011 من قبل شركة First Solar وتنتج 250 ميغا وات.