اختراعات

الإستعانة بالنسور لإسقاط الطائرات بدون طيار!

الإستعانة بالنسور لإسقاط الطائرات بدون طيار!


تعتزم هولندا استخدام وحدة من النسور الجارحة في مواجهة خطر تحليق الطائرات دون طيار في المناطق الحساسة، في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم.
وكانت الشرطة الهولندية قد باشرت خلال العام الجاري تدريب وحدة نسور، أطلقت عليها اسم "الفرقة الطائرة"، على إسقاط الطائرات الصغيرة.
وقال المتحدث باسم الشرطة الهولندية، دنيس جانوس، لوكالة فرانس برس، إنه "حل ذو تكنولوجيا بسيطة لمشكلة ذات تكنولوجيا معقدة".
وستطلق النسور من قوات الشرطة كلما اعتقد بأن الطائرات الصغيرة تشكل خطرا على الجمهور، كما هو الحال في الزيارات الرسمية أو في حالة تحليق الطائرة الصغيرة المتحكم بها عن بعد بالقرب من المطارات.
وسيجرى تدريب 100 من ضباط الشرطة على العمل مع النسور، ومن المتوقع أن تدخل "الفرقة الطائرة" من الطيور الجارحة الخدمة بداية الصيف المقبل.
وأضاف جانوس أنه "لم يصب أي من النسور بأذى، بينما لم تنج طائرة واحدة" خلال التدريبات.
وفي غضون ذلك، أعربت منظمات وجماعات مدافعة عن حقوق الحيوان عن مخاوفها من هذا الشأن.
وتقول الشرطة إنها تدرس كذلك تدابير وقائية لتمكين النسور من مهاجمة طائرات أكبر حجما.
واشترت الشرطة الهولندية مؤخرا نسورا خاصة كانت قد بلغت الشهر الخامس من عمرها، وستنشرها كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك بجانب وحداتها التقليدية كالكلاب والخيول.
وعلى غرار الكثير من الدول، غزت الأعداد المتزايدة من الطائرات دون طيار الأجواء الهولندية، ما أدى إلى تصاعد المخاوف من وجود حوادث في أماكن مثل المطارات والمناطق المحظورة والحساسة.
وقال المتحدث باسم الشرطة "لم نجد وسيلة أخرى لاعتراض الطائرت دون طيار، لكننا نواصل البحث عن خيارات أخرى".
وأشار إلى وجود بعض الخيارات، مثل الشباك أو ابتكار وسائل للسيطرة على الطائرات الكترونيا.