اختراعات

شرح طريقة عمل المولد الكهربائي

شرح طريقة عمل المولد الكهربائي


شرح طريقة عمل المولد الكهربائي 

يتكون المولد الكهربائي  من مجال مغناطيسى magnetic field وعضو دوار(متحرك) armature وحلقات إنزلاق slip rings وفرش كربونية brushes وحمل مقاوم resistive load.المجال المغناطيسى عادة يكون نتيجة لمغناطيس كهربائي .العضو الدوار عبارة عن أسلاك موصلة ملفوفة في شكل ملفات (حلقات) والتي تدور فى المجال المغناطيسى.
للتبسيط نبين لفة (حلقة) واحدة. عندما يتحرك موصل خلال مجال مغناطيسى يتولد فيه جهد .

كلما دار العضو الدوار خلال المجال المغناطيسى ، يتم إنتاج جهد فى العضو الدوار والذي يؤدي إلى مرور تيار. حلقات الانزلاق موصلة بالعضو الدوار وتدور معه .الفرش الكربونية مركبة أمام (بمقابلة) حلقات الانزلاق وملامسة لها لتوصيل التيار من العضو الدوار (المتحرك) إلى الحمل المقاوم (الثابت).


عمل المولد :

يدور العضو الدوار خلال المجال المغناطيسى . فى الوضع الابتدائى عند صفر درجة تكون موصلات العضو الدوار موازية للمجال المغناطيسى ولا تقطع أى خط من خطوط الفيض المغناطيسى . فى هذا الوضع لا يتولد جهد . 



عمل المولد من صفر إلى 90 درجة :

يدور العضو الدوار من صفر إلى 90 درجة . الموصلات تقطع خطوط فيض أكثر فأكثر ويزداد بناء الجهد المتولد حتى يصل إلى أقصى قيمة فى الاتجاه الموجب .

عمل مولد من 90 إلى 180 درجة :

يستمر العضو الدوار فى الدوران من 90 إلى 180 درجة . الموصلات تقطع خطوط فيض أقل فأقل ويقل الجهد المتولد من القيمة القصوى الموجبة إلى الصفر .


عمل المولد من 180 إلى 270 درجة :

يستمر العضو الدوار فى الدوران من 180 إلى 270 درجة . الموصلات تقطع خطوط فيض أكثر فأكثر لكن فى الاتجاه المضاد . ويزداد بناء الجهد المتولد حتى يصل إلى أقصى قيمة فى الاتجاه السالب عند 270 درجة .


عمل المولد من 270 إلى 360 درجة :

يستمر العضو الدوار فى الدوران من 270 إلى 360 درجة.من 270 إلى 360 درجة يقل الجهد المتولد من أقصى قيمة سالبة إلى الصفر . وبهذا تتم دورة . يستمر العضو الدوار فى الدوران بسرعة ثابتة . يستمر تكرار الدورات طالما أن العضو الدوار يدور .