اختراعات



لحام القوس الكهربائي هو احد اهم انواع اللحام على الاطلاق ،ويتم عن طريق الحرارة الناتجة عنالقوس الكهربائي بين القطب والجزء الملحوم تصل درجة الحرارة في هذا النوع من اللحام الى 400 درجة مئوية وهي درجة حرارة كافية لصهر المعدن في نقطة اللحام او صهر معدن اضافي من سلك ويلتحم عند تبريده مكونا وصلة متينهمصادر التيار الكهربائيمواد لعليات اللحام يستطيع انتاج تيار متردد وتيار مسنر يمكن الحصول على التيار الكهربائي اللازم لعملية اللحام بالطرق التالية : مولدات التيار الكهربائي ذات التيار المستمر منها ما له خصائص ثابتة ةالبعض الاخر له خصائص فولتيه متغيرة عن طريق محولات كهربائيه تعطي تيار متردد ويسشتخدم اللحام التيار المتردد بكثرة عن اللحام بالتيار المستمر وذلك لرخص المعدات اللازمة لعمليات اللحام بالتيار المتردد علاوة على صغر الطاقة اللازمة في عمليات اللحام تعريف الالكترود :. هي ما تسمى ايضا بأسياخ اللحام وهو عبارة عن سيخ من المعدن طوله 20 سنتيمتر او أطول . وقطرها يتراوح بين 5 ملم الى 2 ملم مغلف بمادة صلبة عبارة عن أكاسيد هذه الاكاسيد تساعد على التفاعل الذي يتم عند عماية اللحام وتساعد بتكوين الجو المناسب للمعدن الذائب لكي يلتصق ببعضه البعض ومع عدم وجود هذه الاكاسيد فلن تتم عملية اللحام بسهولة ابدا . وغالبا يكون الالكترود (سيخ اللحام) مركب على المنفذ الذي يطلق الالكترونات ويسمى بقبض الالكترود . وهكذا عند خروج الالكترونات التي تمر من خلال الا لكترود سوف تخرج بقوة من طرف الالكترود (سيخ اللحام ) حاملة معها مواد الالكترود (الاكاسيد الصلبة الموجودة في الغلاف الصلب والمعدن المغلف بالاكاسيد .ملقية بها الى سطح المعدن المراد لحمهطرق اللحام بالقوس الكهربائياللحام اليدوي بالاقطاب المعدنية وهي احد الطرق المستخدمة بكثرة في عمليات اللحام وتجري في اغلب الاحوال بالتيار المتردد . تستعمل أقطاب معدنية من الصلب (سلك اللحام ) كمونه ( أي مادة ملء ) والاسلاك المستدمة يتراوح قطرها بين 1-12 ملم ويصل طولها الى 500 ملماللحام اليدوي بأقطاب من الكربون يجري هذا النوع من اللحام بواسطة استخدام أقطاب كربونية او جرافينية ، وهذه الاقطاب تصنع بأقطار 8_30 ملم ويبلغ طولها من200_300 ملم . وعادة تتم عملية اللحام في هذا النوع باستخدام التيار المستمر .
لحام القوس الكهربائي (التنجستن وستارة الغاز )
 يعتبر هذا النوع من اللحام من أوائل التطويرات التي حدثت للحام القوس الكهربائي حيث يحاط بستارة اسطوانية منغاز خامل وكان يسمى سابقا لحام تيج والغازات الخاملة المستخدمة هي غازات الأرجون ،الهيليوم او خليط نوع او اكثر منها وتستخدم ستارة الغاز هذه في عزل منطقة اللحام عن الهواء 
لحام القوس الكهربائي وستارة الغاز تعتبر هذه الطريقة مماثلة للطريقة السابقة بأستثناء ان الالكترود ( السلك المستخدم ) يستهلك اثناء عملة الللحام حيث يتم تغذيته اوتوماتيكيا الىلا موقع اللحام . وتكون ستارة الغاز في هذه الحالة من غاز ثنائي اوكسيد الكاربون اوخليط من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون وغاز الارجون . لحام المقاومة الكهربائية هي احدى طرق اللحام التي تستخدم فيها الحرارة والضغط وتتولد الحرارة نتيجة لمرور تيار كهربائي له شدة عالية وفولت منخفض لفترة زمنية قصيرة محددة في المواضع المراد لحامه من الجزء . وتتم عملية اللحام في النقطة او المكان الذي ارتفعت حرارته وذلك بالضغط بواسطة قطبية ، تعتبر هذه الطريقة في اللحام من الطرق السهلة في اتمامها وكذلك لها قدرة انتأجية عالية لذا .فهي تعتبر طريقة اقتصاديه بالنسبة لسعر التكلفة لو قورنت بالطرق الاخرى بالرغم من ارتفاع سعر ماكينات اللحام بالمقاومة وتمتاز أيضا أن هذه الطريقة أمكانية لحام المعادن الغير متشابها . تستخدم هذه الطريقة عادة في لحام الالواح الصغيرة السمك للمعادن المختلفة سواء كانت حديدية او غير حديدية . أنواع لحام المقاومة الكهربائية _اللحام النقطي (لحام البقعة ) وهو احد الطرق الشائعة في عمليات اللحام بالتلامس وينقسم لحام البقعة الى مجموعتين : 
لحام البقعة المفردة من جهة واحدة أو من جهتين . لحام البقعة المتعددة ،حيث يتم عمل بقعتان أو أكثر في نفس الوقت أثناء تدفق التيار.
الدرزي (اللحام الخطييستعمل هذا النوع في لحام خزانات الزيت والبنزين والماء والمواسير وعدد من الاجزاء المصنوعة من الصلب والمعادن غير الحديدية ويتراوح سمك المعدن الذي يمكن لحامه بهذه الطريقة بين 25_30 ملم.
وتنقسم هذا النوع من اللحام الى مجموعتين : _لحامات التدريز التركيبية.
لحامات التدريز التقابلية . _الحماية في ورشة اللحام