اختراعات

شرح المضخات العمودية مكوناتها .تركيبها وأعطالها : vertical turbine pumps

 شرح المضخات العمودية  مكوناتها .تركيبها وأعطالها : vertical turbine pumps

 شرح المضخات العمودية  : vertical turbine pumps

تتميز هذه المضخات بالبساطة و بابتعادها عن أي تعقيدات تقنية.
من ناحية الإنتاجية فإن هذه المضخات تعطي غزارات كبيرة و تبدأ من 2 إنش و حتى 10 إنش , كما يمكن استخدامها حتى أعماق 200 متر .
أما عن مكونات هذه المضخة فهي كما في الشكل التالي

1– الرأس الخارجي : 
و يتألف من بكرة دوارة تمسك محور الدوران و تحت هذه البكرة يوجد ثلاث رولمانات ( bearing ) إثنان كبس و واحد ضغط , بالإضافة إلى قرص فرملة لمنع المضخة من الدوران المعاكس تتلقى البكرة الدوارة الحركة بواسطة ( قشاط ) يوصل بينها و بين محرك خارجي يمكن ان يكون محرك ديزل او محرك كهربائي .
بالإضافة لذلك و كما تلاحظون في الرسم فإنه يحوي على فوهة لخروج الماء .
2 – أنابيب التوصيل : 
و هي عبارة عن أنابيب معدنية أقطارها تتوافق مع قطر المضخة أما طولها فهو 2.5 متر و تربط ببعضها ببراغي فولاذ عددها و قطرها يتحدد بنوع المضخة .
3 – محور الدوران : 
و يصنع من الكروم القاسي و يكون طول كل محور متوافق مع طول أنبوب التوصيل أي 2.5 متر و يربط كل محور بالآخر بواسطة صامولة أو عزقة متوافقة , و هكذا حتى الوصول للمحور الرئيسي لجهاز الضخ .
4 – قرص الارتكاز : 
و هو عبارة عن قرص دائري مجوف و يصنع من النحاس و في مركز هذا القرص فتحة دائرية تحتوي قطعة اسطوانية من الكاوتشوك و وظيفتها جعل محاور الدوران متمركزة مع بعضها في مركز الأنابيب .
5 – جهاز الضخ أو التوربين : 
وهو عبارة عن مجموعة من الوحدات التي يحتوي كل منها على مروحة ضخ , و عدد هذه الوحدات يتحدد حسب عمق البئر و شدة التدفق المطلوب .

 طريقة التركيب :
تتميز هذه المضخات بثقل وزنها لذلك تستخدم حاليا الرافعات في عملية الفك و التركيب و سابقا كانت تستخدم الرافعات اليدوية ذات السلاسل حيث يتم تثبيتها في مركز ثلاثة أو أربعة أعمدة كبيرة يتم و صلها و تثبيتها فوق البئر .

 الأعـطـــال :
1- بكرة الدوران قاسية ولا تدور : العطل يكون في رولمانات رأس الدوران و لذلك يجب تبديلها أو دخول حصى أو أشياء قاسية في مراوح الضخ مما يعيق دورانها .
2- كمية الماء أقل من المعتاد : العطل قد يكون حدوث تسرب في منطقة اتصال بين أنبوبين أو انفصال احد المراوح عن محور الدوران .

3- المضخة لا تضخ أي ماء رغم دورانها : العطل يكون في حدوث كسر في أحد محاور الدوران أو انفلات احد المراوح العلوية عن محورها في جهاز الضخ .