اختراعات

سكان دوارالعامرية وبوشعالة والفيض بجماعة ايت فاسكا يحتجون ضد مقلع للرمال المزمع انشائه وسط منازلهم وحقولهم

سكان دوارالعامرية وبوشعالة والفيض بجماعة ايت فاسكا  يحتجون ضد مقلع للرمال المزمع انشائه وسط منازلهم وحقولهم

بالفيديو سكان دوار العامرية ودوار بوشعالة ودوار الفيض وجمعية تيفاوت للتنمية والتعاون والمحافظة على البيئة والثرات وجمعية بوشعالة للتنمية والتربية بجماعة ايت فاسكا ايت اورير يحتجون ضد مقلع للرمال المزمع انشائه وسط حقول ومنازل الساكنة.




فيالجمعة 17 أبريل، خاض، سكان دوارالعامرية وبوشعالة والفيض بجماعة ايت فاسكا بإقليم الحوز، وقفة احتجاجية للتنديد بالترخيص الذي حصلت عليه شركة خاصة، بهدف استغلال مقلع للرمال و تكسير الحجارة بواد “إيمينزات”.
الوقفة التي نظمت من طرف الساكنة والمركز المغربي لحقوق الإنسان بإقليم الحوز، شهدت رفع العديد من الشعارات المنددة بالأضرار التي سيسببها المقلع، خصوصا أنه منجز بين بقع فلاحية تفوق 300 هكتار.
وافادمحمد المديمي نائب رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، و في تصريح لـ”صدى الحوز”، انه استنكر ترخيص المسؤولين لهده الشركة  بإقامة مقلع وسط حقول ومنازل الساكنة، مع علمها بما سينتج عن ذلك من أضرار جسيمة، من تلويث المجال البيئي و التسبب في أمراض تنفسية خصوصا للأطفال، و الازعاج اليومي للساكنة بسبب ضجيج أليات قلع و تكسير الحجارة، و إتلاف مصادر مجاري المياه، كما قال المديمي أن المقلع سيعرض سلامة الساكنة لحوادث محتملة و سيتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية التي تعتبر المورد الوحيد لرزقهم.
و طالب المديمي في الأخير من جميع المسؤولين بالملف، تحمل مسؤولياتهم و احترام حق الساكنة في الاستقرار دون مشاكل أو أخطار في أرضهم التي يقيمون عليها منذ قرون، مشيرا إلى أن المركز سيقوم بما يلزم لضمان حقوق هؤلاء السكان.