اختراعات

لماذا يصعق الانسان عند لمس أحد أسلاك التيارالمتردد بينما لايحدث ذلك عند لمس السلك الاخر ؟؟؟

لماذا يصعق الانسان عند لمس أحد أسلاك التيارالمتردد بينما لايحدث ذلك عند لمس السلك الاخر ؟؟؟

لماذا يصعق الانسان عند لمس أحد أسلاك التيارالمتردد بينما لايحدث ذلك عند لمس السلك الاخر  بالرغم من أن التيارالمترد متغير الشدة والاتجاه مع الزمن؟؟؟؟


السبب هو أن السلك الآخر والذي نطلق عليه اسم خط التعادل ونرمز له N أحياناً (من Neutral) يكون قد تم تأريضه في طرفه الآخر من جهة المصدر (سواء أكان المصدر هو المولد أو المحول مثلاً).في المولدات الصغيرة مثلاً وإذا قمت بوضعها فوق منصة معزولة فلن تميز اي من الخطين هو خط التعادل ولن تشعر بالصدمة الكهربائية إذا لامست الأرض (شريطة ضمان عازلية المولد عن الأرض) وذلك لأن الدائرة لا تزال مفتوحة تقريباً. عندما يلامس هيكل المولد الأرض فإنه يكون عادة متصلاً بأحد طرفيات اللفات من الداخل بغية تعريف خط التعادل وهذا الخط بالتالي يصبح فرق الجهد بينه وبين الأرض أقل بكثير من الخط الآخر ما يجعل من إمكانية سريان التيار الكهربائي عبره ضئيلة مقارنة بسريان التيار من الخط الآخر عبر جسدنا.
image

لكن في الحقيقة وعند الحديث عن الجهود العالية أو عن الترددات العالية فإنه يمكن أن نشعر بالصعقة من مجرد لمس أحد الأسلاك حتى مع عدم اتصالنا بالأرض وذلك لأن الجسم يصبح أشبه بمخزن مؤقت للشحنات الساكنة حيث يتم شحنه وتفريغه بصورة دورية وبمعدل سريع جداً. قد يكون في الصور التالية بعض الشروحات.

image
image

image
image
image

image

image
image