اختراعات

كم تبلغ دقة العين مقارنة بالكاميرا الرقمية؟

كم تبلغ دقة العين مقارنة بالكاميرا الرقمية؟

كم تبلغ دقة العين مقارنة بالكاميرا الرقمية؟

محاكاة ما يحدث في العين مع ما يحدث في الكاميرا.

العين البشرية ليست رقمية تماماً ولا توجد دراسات مؤكدة حول ماهية دقتها ولكن يمكن تقريب عملها ودقتها بما تصنعه كاميرا رقمية وبالتالي يمكن القول أن دقة العين البشرية تعادل حوالى 70 إلى 80 ميغابكسل في المتوسط كما أن هذه الأقام يختلف بحسب عملية مسح مجال الرؤية وتركيز الألوان حيث أن حساسية العين تختلف من لون لآخر.
لمعرفة كيفية حساب دقة العين تجريبياً تحتاج لكاميرا رقمية معلومة الدقة ولتكن 8 ميغابكسل. يمكنك اتباع الآتي لحساب دقة العين:
  • قم بالتقاط صورة بحيث تركز على بقعة ذات تفاصيل دقيقة حرجة بحيث يصعب التقاطها إذا ما بعدت الكاميرا أكثر قليلاً.
  • أعد نفس المحاكاة بواسطة العين البشرية بحيث تبتعد عن موقع الصورة الملتقطة مسافة كافية يصبح الابتعاد بعدها غير ذي جدوى لرؤية التفاصيل التي أرتها الكاميرا.
  • بالتالي فإن النسبة بين مساحة الإلتقاط الكلية للكاميراً إلى مساحة البقعة ذات التفاصيل = النسبة بين مساحة الرؤية الكلية للعين إلى مساحة البقعة ذات التفاصيل.
مساحة الإلتقاط الكلية للكاميرا يمكن أخذها من حاصل ضرب طول الصورة × عرضها وكذلك مساحة البقعة الملتقطة الظاهرة في جزء من الصورة. مساحة الرؤية الكلية للعين البشرية يمكن حسابها بشكل تقريبي من بيانات مجال الرؤية (الزاوايا الصلبة أو ثلاثية الأبعاد) للعين وبنفس الطريقة يتم حساب مجال الرؤية للبقعة الملتقطة. تستطيع العين الرؤية الأفقية في زاوية مستقيمة تقريباً أي 180 درجة بينما تبلغ زاوية الرؤية العمودية حوالى 100 درجة. بالتالي فإن مساحة الرؤية الكلية للعين البشرية هي 180×100 =18000 درجة مربعة. لو فرضنا مثلاً أن المنطقة قيد الدراسة كانت تمثل زاوية مربعة للعين قدرها 30 درجة × 30 درجة = 900 درجة مربعة فإن نسبة المساحة الكلية إلى مساحة البقعة هي 18000 \ 900 = 20. لو كانت كاميرا الإلتقاط ذات 8 ميغابكسل مثلاً قد شغرت نصف المساحة لأجل التقاط البقعة قيد التجربة فإن: 8 \2 ميغابكسل أو 4 ميغا بكسل كانت تعادل نفس الدقة المرئية بواسطة العين أثناء التجربة وبالتالي تكون الدقة الكاملة للعين هي حاصل ضرب هذه الدقة في نسبة المساحة أي4 × 20 = 80 ميغابكسل.