اختراعات

هل يتحرك القمر الصناعي حول الأرض أم أنه ثابت؟

هل يتحرك القمر الصناعي حول الأرض أم أنه ثابت؟



كقاعدة عامة يجب على القمر الصناعي الأرضي أن يدور حول الأرض أياً كان نوعه وإلا فإنه سيسقط على الأرض لا محالة. الغرض من دوران القمر حول الأرض هو توليد قوة طرد مركزية تعادل قوة جذب الأرض للقمر الصناعي وتعاكسها في الاتجاه. عندما يتحقق هذا الشرط تصبح إجمالي القوى الخارجية المؤثرة على القمر صفراً ويصبح القمر الصناعي في حالة حركة دورانية حرة حول الأرض.
لكن هذا يخلق غموضاً لدى البعض عندما يتعلق الأمر بأقمار البث الفضائي مثل نايل سات وعرب سات وقد نتساءل: إذا كانت هذه الأقمار تتحرك فإن منطقة البث التي تغطيها سوف تتحرك معها وسنفقد الاتصال بها ونفقد بالتالي قنوات البث االفضائي!؟






هذا التساؤل يتبادر للذهن لأننا ننسى أن الأرض تدور حول محورها ونحن وكل شيء على سطحها يدور معها أيضاً. أقمار البث الفضائي تم توضيعها بعناية فائقة في مدار يعرف بالمدار الأرضي وهو مدار يجب على القمر الصناعي إكمال دورة كاملة حول الأرض عبره في 24 ساعة تقريباً بنفس اتجاه دوران الأرض حول محورها. هذا يجعل القمر يبدو كأنه ثابت بالنسبة لنقطة على سطح الأرض حيث أنه مع كل دورة لهذه النقطة مع دوران الأرض يدور القمر معها بنفس الاتجاه ولا نلحظ ذلك حيث نعتقد أننا ثابتين على سطح الأرض.
الفلاش التالي يوضح لنا كيف تطلق الأقمار الصناعية إلى الفضاء وأنواعها حسب المدارات حول الأرض. نرمز للمدار الأرضي بـGEO وهناك تدور الأقمار والأرض بنفس الزاوية والاتجاه.
الفلاش الآخر يساعدنا في فهم كيف يتم إطلاق القمر الصناعية بتطبيق النظريات والقوانين الفيزيائية. لتعلم ذلك يمكنك التحكم بسرعة الإطلاق المماسية tangent والشعاعية radial.
لبدء المحاكاة اضغط على اللعبة Game ولبدء عملية الاطلاق اضغط زر Launch. لاحظ أنه بالرغم من نجاح الاطلاق إلا أن الصاروخ الفضائي يقترب من الأرض تارة ويبتعد عنها تارة أخرى. هنا نحتاج لبعض الدعم وتنعيم الحركة المدارية عبر صواريخ إضافية مساعدة عبر الضغط على تزويد Booster وأزرار الأمام Forward أو الخلف Backward.