اختراعات

كمبيوتر Compute Stick: ما هو ولمن موجه؟

كمبيوتر Compute Stick: ما هو ولمن موجه؟


كمبيوتر Compute Stick: ما هو ولمن موجه؟


التطور الذي أصاب الكمبيوترات                      
في الزمن المعاصر يحيط التقدم التكنولوجي بنا من جميع الإتجاهات، فنشعر بها أينما ذهبنا، سواءً كُنّا في المنزل، في الشارع، في العمل أو حتى داخل السيارة الخاصة. وتعد الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية و المكتبية أكثر الأجهزة انتشاراً ضمن هذه الأجهزة، والسبب الرئيسي في ذلك هو التطور الكبير الذي وصلت إليه أنظمة تشغيلها والتطبيقات المخصصة لها، وبلا شك أهميتها والإقبال عليها.


الكمبيوترات واجهت تطورات نوعية في السنين الأخيرة، فبعد الحاسوب المكتبي والمحمول، سادت حمى الحواسيب اللوحية العملية والصغيرة الحجم إلى أن وصلنا إلى التابليت، مزيج من الكمبيوتر اللوحي والهاتف الخليوي. هذا الأنتاج لم يقتصر على شركة محددة، فيكفي أن نزور إعلانات خاصة بحواسيب التابليت والكمبيوترات المستعملة لنرى مدى تواجد هذه الأجهزة اللوحية الجديدة من ناحية العرض والمواصفات المطلوبة من ناحية الطلب.


    

كمبيوتر Compute Stick، الخصائص والمميزات
شركة Intel للتقنيات قامت بإنتاج جهاز كمبيوتر بحجم العصا الصغيرة، حيث يمكن للمستخدم ان يضعه في جيبه.  هذا المنتج بالرغم من صغر حجمه إلا أنه يتمتع بكفاءة وقدرات عالية بحيث يمكنها التعامل مع المعلومات المتدفقة للوسائط المتعددة من خلال منفذ HDMI بقدرة ١.٤، إضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.

ComputeStick سيتوفر بنسختين، الأولى تعمل بنظام Windows 8.1، والثانية بنظام Linux، الجهاز سيكون قادراً على الإتصال بالشبكة وبقية الأجهزة الأخرى عبر الواي فاي والبلوتوث. Compute Stick مزود بمعالج رباعي النواة من Atom، بسعة تخزين داخلية ٣٢ جيجا بايت بنسخة الويندوز مع ذاكرة وصل عشوائية سعتها ٢ جيجا بايت، في حين أن نسخة لينكس تأتي بسعة تخزين داخلية مقدارها ٨ جيجا بايت مع ذاكرة وصول عشوائية ١ جيجا بايت.


حسب القائمين على المشروع فأن الكمبيوتر الجديد سيقدم العديد من الخدمات والوظائف للشركات والأفراد على حد سواء. فالشركات يمكنها الإستفادة من الجهاز عبر نقله ووصله أثناء عرض الملفات والمستندات، خاصة الشركات الناشئة المتوسطة والصغيرة. بينما الأفراد يمكنهم تحويل التلفاز إلى محطة منوعات تتوفر فيها مشاهدة الأفلام والبرامج والمسلسلات مع خدمات مثل Netflix و Hulu، وكذلك جعلها منصات ألعاب وشبكات التواصل الإجتماعي.

الجهاز عرض أثناء معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الإستهلاكية في بداية العام الحالي وهو متوفر بسعر ١٥٠ دولار لنسخة الويندوز و٩٠ دولار لنسخة اللينكس.