اختراعات

كــــــــــيف أحـــــصل على نوم يغـــــفر به الذنـــــوب

كــــــــــيف أحـــــصل على نوم يغـــــفر به الذنـــــوب




كــــــــــيف أحـــــصل على نوم يغـــــفر به الذنـــــوب  

• طلب البراءة من الشِرك بالله ...
قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم :
[ إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ {قل يا أيها الكافرون} ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشِرك ] .... الجامع الصغير .. صحيح .

• طلب الإكتفاء ،و الإيواء ،و حَمد الله عليهما ...
عن أنس رضىّ الله عنه ، أن رسول الله صلّ الله عليه و سلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : [ الحمد لله الذى أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا ، فكم ممن لا كافى له ،و لا مُؤوى ] .... الألبانى .. صحيح أبى داود .

• مبيت مَلك معك لحراستك ...
عن ابن عباس رضىّ الله عنهما قال : قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم : [ طهروا هذه الأجساد طهركم الله ، فإنه ليس من عبد يبيت طاهراً ، إلا بات معه فى شعاره مَلك ، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك هذا ، فإنه بات طاهراً ] ... إسناده جيد .

• حوّل نومك سبباً لإجابة الدعاء ...
عن أبى أمامة رضىّ الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّ الله عليه و سلم يقول : [ من آوى إلى فراشه طاهراً ، لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئاً من خير الدنيا ،و الآخرة إلا أعطاه الله إياه] .. الألبانى

• أن تُخسئ الشيطان ...
عن أبو زهير الثقفىّ رضىّ الله عنه قال : أن رسول الله صلّ الله عليه و سلم كان إذا أخذ مضجعه قال : [ باسم الله وضعت جنبى ، اللهم اغفر ذنبى ،و أخسئ شيطانى ،و فُك رهانى ،و ثقل ميزانى ، و اجعلنى فى الندى الأعلى ] .... ابن حجر .. حَسِن .

• تشرّف بأن يضحك الله لك و لزوجِك ...
قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم : [ رحِم الله رجلاً قام من الليل فصلى ،و أيقظ امرأته فصلّت ، فإن أبت نضح فى وجهها الماء . رحِم الله امرأة قامت من الليل فصلّت ،و أيقظت زوجها فصلى ، فإن أبى نضحت فى وجهه الماء ] .......... صحيح .

• النوم على الفِطرة ، فلو حدث موّت .. مِتّ عليها ...
عن البراء بن عازب رضىّ الله عنه أن النبىّ صلّ الله عليه و سلم قال له : [ ألا أعلمك كلمات ، تقولها إذا آويت إلى فراشك ؛ فإن مِت من ليلتك مِت على الفِطرة ،و إن أصبحت ، أصبحت و قد أصبت خيراً ؟ تقول : اللهم أسلّمت نفسى إليك ،و وجهت وجهى إليك ،و فوّضت أمرى إليك ، رغبة و رهبة إليك ،و ألجأت ظهرى إليك ، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذى أنزلت ،و بنبيك الذى أرسلت ] .
.......... المُحدث الألبانى .. خُلاصة حُكم المُحدث : صحيح .

• تمكين المَلك على الشيطان ...
عن جابر بن عبد الله رضىّ الله عنهما ، أن رسول الله صلّ الله عليه و سلم قال: [ إذا آوى الرجل إلى فراشه ، ابتدره مَلك ،و شيطان فيقول الملك اختم بخير ،و يقول الشيطان اختم بشّر ، فإن ذَكر الله ثم نام بات الملك يكلؤه ،و إذا إستيقظ قال الملك افتح بخير ،و قال الشيطان افتح بشّر فإن قال الحمد لله رد علىّ نفسى ،و لم يُمتها فى منامها الحمد لله الذى يمسك السموات و الأرض إلا بإذنه ، فإن وقع عن سريره فمات .. دخل الجنة ] .... إسناده صحيح .

• أمّن على جوارحك ،و استنصره ،و تعوّذ ...
عن علىّ رضىّ الله عنه قال : كان رسول الله صلّ الله عليه و سلم إذا آوى إلى فراشه قال : [ اللهم أمتعنى بسمعى و بصرى حتى تجعلهما الوارث منى ،و عافنى فى دينى و فى جسدى ،و انصرنى ممن ظلمنى حتى تُرينى فيه ثأرى ، اللهم إنى أسلمت نفسى إليك ،و فوّضت أمرى إليك ،و ألجأت ظهرى إليك ،و خلّيت وجهى إليك ، لا ملجأ و لا منجى منك إلا إليك ، آمنت برسولك الذى أرسلت ،و بكتابك الذى أنزلت ] ....... الألبانى .. صحيح .