اختراعات


موضوع اليوم  بادن  الله سيكون  شرح المحول الكهربائي الذاتي       ( autotransformateur) .


تعريف  المحول  الداتي 


المحول الذاتى (يطلق عليه أحيانا اسم المحول الالى)هو محول  كهربائى عادى ولكن ذو ملف واحد فقط. الملف له ثلاث نقاط  توصيل كهربائيه على الاقل. يتم  توصيل كل من المصدر  الكهربائى والحمل إلى نقطه  توصيل خاصه به. بنهاية الملف  توجد نقطه توصيل   مشتركه بينهما (المصدر والحمل). كل نقطة توصيل  يقابلها جهد كهربائى مختلف لكل من المصدر والحمل. يلاحظ ان جزء من نفس الملف يعمل كقاسم مشترك  بين الملفات الابتدائيه والثانويه.

التشغيل


نسبة الجهد الابتدائى للثانوى هو نفس نسبة عدد لفات الملف الموصولين إليها. كمثال, التوصيل بمنتصف واسفل المحول  سيعطى نصف الجهد المطبق. حسب التطبيق, ذاك الجزء من  الملف المستخدم بمنطقة الجهد الأعلى (الاقل تيار) يمكن لفه  بسلك من قياس أو قطر اقل وذلك على الرغم من أن الملف  متصل ببعضه بالكامل كجزء واحد.
یمكن تركیب محول ذي ملف واحد بدلا من ملفین منفصلین ویسمى ھذا النوع من المحولات بالمحول الذاتي وكل النظریات  التي یبنى علیھا المحول العادي التأثیري تنطبق تماما على  المحول الذاتي وشدة التیار المار خلال الجزء أ . ب یساوي  الفرق بین شدة التیار في الملف الآخر وشدة تیار الحمل لأن كل  من ھذین التیارین خارج عن الطور بالنسبة لبعضھما .فإن كان  تیار المصدر مساویا لتیار الحمل تقریبا فإن الجزء المشترك من اللفات یمكن أن یكون عدد لفاتھ قلیلا ویمكن أن یكون كذلك إذا  كان جھد المصدر لایختلف كثیرا عن جھد الحمل یستعمل المحول الذاتي لتخفیض أو رفع مستوى الجھد مثلا : 220 إلى 110 أو العكس ولا یستعمل في الأجھزة الإلكترونیة لتخفیض التیار إلى 6 فولت كمثال.



انتهى  الشرح  والى  موضوع  جديد انشاء الله .