اختراعات



 القدرة الكهربائية la puissance electrique 

     القدرة الكهربائية.. هي ما نبحث عنه .. هي الحرارة .. الحركة .. وكل الأشياء التي نهدف إلى تشغيلها .. هي علاقة بين قوة التدفق .. وكمية هذا التدفق للشحنة الكهربائية ..وكما ذكرنا أن الجهد الكهربائي يمكن أن تمثله بقوة الماء .. و كمية الماء المتدفقة هي التيار والتي تعتمد على حجم الأنابيب وهي المقاومة  فكلما زادت  قوة الماء المتدفق .. وكميته في الأنابيب .. كلما حصلنا على نتيجة اكبر ..


 القدرة الكهربائية Electric Power :


       في الدائرة الكهربائية الجهد المطبق على موصل يؤدي إلى تدفق الالكترونات. الجهد هو القوة وتدفق الالكترونات هى الحركة.معدل بذل الشغل يسمى "الطاقة" power وتمثل بالرمز “P” .تقاس الطاقة بوحدات "الواط " watts وتمثل بالرمز “W” .يعرف الواط بأنه "معدل الشغل المبذول فى دائرة عند مرور تيار قدره 1 amp نتيجة تطبيق جهد قدره 1 volt .

قوانين (صيغ) القدرة :


الطاقة المستهلكة في المقاومة تعتمد على مقدار التيار الذي يمر عبر المقاومة عند تطبيق جهد معين .وهو ما يعبر عنه بحاصل ضرب الجهد فى التيار .P = E x IorP = EIويمكن أيضا أن تحسب الطاقة عن طريق استبدال (التعويض) المكونات الأخرى لقانون أوم.P = I2RandP = E2 / Rحل مسائل القدرة :فى الشكل التوضيحى التالى يمكن حساب القدرة باستخدام أي صيغة من صيغ القدرة .

مواصفات قدرة (معدل إستهلاك) المعدات Power Rating :


     يقدر معدل إستلاك المعدات بالواط .هذا المعدل مؤشر على المعدل الذي تقوم به المعدات الكهربائية بتحويل الطاقة الكهربائية إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل الحرارة أو الضوء.معدل الإستهلاك لمصباح المنزل الشائع لجهد 220 volts )110 volts) هو 100 watts .باستخدام قانون أوم يمكن حساب مقاومة المصباح .

باستخدام قانون أوم الأساسى يمكن حساب قيمة التيار المار فى مصباح جهده 120 volt وقدرته100 watt .

      وإذا كان معدل جهد المصباح 120 volts وقدرته 75 watts تكون مقاومته192 والتيار المار به 0.625 amps عند توصيله بالجهد المقنن ( 120 volts ) .

            

يمكن ملاحظة أن المصباح 100 watt يحول الطاقة على نحو أسرع من المصباح 75 watt.المصباح 100 watt وسوف يعطى مزيد من الضوء والحرارة .

الحرارة : Heat

      مرور التيار من خلال المواد المقاومة يسبب حرارة .يمكن ان تتضرر (تتلف) العناصر الكهربائية إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدا.لهذا السبب تم تصنيف المعدات الكهربائية في كثير من الأحيان على أساس أقصى معدل استهلاك للقدرة وتسمى " القوة الكهربائية" wattage .كلما أرتفع معدل القوة الكهربائية wattage كلما زادت إمكانية المعدات يمكن على تبديد (تشتيت) dissipate الحرارة .القدرة P .. تقاس بوحدة الوات " Watt " نسبة للعالم الاسكتلندي جمس واطJamesWatt

صيغة القدرة الرياضية للتيار المستمر  


يجب أن يذكر في مواصفات إي جهاز الكتروني أو كهربائي قيمة الوات المطلوبة لتشغيله .. وهي تعبر أيضا عن قيمة الاستهلاك الكهربائي للجهاز .. وكلما زادت القدرة .. كلما كانت تكلفه الكهرباء المستهلكة أعلى .